أسباب نفسية وأخرى جسدية لضعف الشهوة والانتصاب... فما هي طرق العلاج المتاحة؟

أسباب نفسية وأخرى جسدية لضعف الشهوة والانتصاب... فما هي طرق العلاج المتاحة؟

يمكن تعريف ضعف الشهوة والانتصاب بإنخفاض الرغبة الجنسية والاهتمام بالنشاط الجنسي، بالإضافة الى عدم القدرة على الحفاظ على الإنتصاب. من الشائع فقدان الاهتمام بالجنس من وقت لآخر، ومع ذلك فإن ضعف الشهوة والإنتصاب لفترة طويلة قد يسبب القلق للرجال لأنه قد يكون مؤشراً على حالة صحية.

 

أسباب ضعف الشهوة والانتصاب

الإجهاد

يتفاعل الجسم مع الإجهاد بإفراز الأدرينالين والكورتيزول. الإجهاد المزمن، على وجه الخصوص، يمكن أن يتداخل مع مستويات هرمون الجسم، ويؤدي إلى ضعف الشهوة والانتصاب. يمكن للشرايين أيضاً أن تضيق وتحدّ من تدفق الدم استجابةً للإجهاد، مما قد يؤدي أيضاً إلى ضعف الانتصاب. يمكن أن يقلل التوتر أيضاً من الرغبة الجنسية عن طريق تشتيت انتباهك وإبعاد عقلك عن الرغبة الجنسية.

 

مرض مزمن

يمكن لآثار بعض الحالات الصحية المزمنة، فمن المحتمل أن يكون الجنس في مرتبة متدنية في قائمة أولوياتك. يمكن أن تقلل أمراض معينة، مثل السرطان، من إنتاج الحيوانات المنوية أيضاً وبالتالي تسبب ضعف الشهوة والانتصاب.

تشمل الأمراض المزمنة الأخرى التي يمكن أن تؤثر سلباً على رغبتك الجنسية داء السكري من النوع 2، البدانة، ضغط دم مرتفع، فشل مزمن في الرئة والقلب والكلى والكبد.

 

قلة النوم

 قد يكون من الصعب الحصول على قسط جيد من الراحة في الليل، لكنك تحتاج إلى النوم للحفاظ على صحة عقلك وحتى على نشاطك الجنسي. عندما تكون مرهقاً جسدياً، يمكن لقلة النوم أن ترفع مستويات الكورتيزول، مما يؤدي أيضاً إلى ضعف الشهوة والانتصاب.

 

الدواء

 يمكن لبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم والأمراض الشائعة الأخرى أن تؤثر على الرغبة الجنسية أو تسبب ضعف الشهوة والانتصاب.

 

علاج ضعف الشهوة والانتصاب


- خيارات نمط الحياة الصحية: قم بتحسين نظامك الغذائي وتجنب تناول الدهون المشبعة، ومارس التمارين الرياضية بانتظام.

- النوم: احرص على النوم لمدة 8 ساعات خلال الليل، ما يساعد على تعديل مزاجك ويعزز من شهوتك الجنسية ويحسن الانتصاب.

- دواء جديد: إذا كان الدواء الذي تتناوله يؤثر على رغبتك الجنسية، فمن الأفضل ان تستشير طبيبك وان تطلب منه ان يستبدل نوع الدواء.

- استشارة الطبيب النفسي: من المهم ان تستشير الطبيب النفسي في حال كنت تعاني من بعض المشاكل الحياتية والضغوط. يمكن للطبيب النفسي ان يصف العلاج الادراكي السلوكي، فيكتشف سبب المشكلة ويعلمك كيفية التعامل مع كافة الظروف والمشاكل.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن صحة الرجل اضغطوا على الروابط التالية:

تأخر القذف عند الرجل مشكلة جنسيّة شائعة... ما هي أسبابها؟

ما هي أسباب الحكة في المنطقة الحساسة لدى الرجل؟

أسباب وصول الرجل إلى الرعشة سريعاً... جسديّة ونفسيّة!

‪ما رأيك ؟