تغير لون البول عند الرجل...هل ما يدعو للقلق؟

تغير لون البول عند الرجل... هل هناك ما يدعو للقلق؟

يتكوّن البول من الماء الزائد والفضلات التي تصفيها الكلى من الدم، ويمكن أن يتراوح لونه من الأصفر الباهت إلى الاصفر الداكن اعتماداً على نسبة الماء فيه. هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تؤثر على لون البول، معظمها غير ضار، لكن قد يشير هذا الامر أحياناً الى بعض المشاكل الصحية التي تحتاح الى العلاج.

 

تغير لون البول عند الرجل

الجفاف

عادة ما يكون البول الداكن علامة على جفاف جسم الرجل، أي عندما لا يشرب الكمية الكافية من الماء خلال اليوم. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تغيّر لون البول عند الرجل ليصبح داكناً. كما ويمكن ان يصاحب لون البول الداكن أيضاً جفاف الفم والشفتين، العطش، الدوخة، مشكلة في ابتلاع الطعام الجاف، الإمساك والتعب.

 

الطعام أو الشراب أو الدواء

يمكن أن تسبب بعض الأطعمة والمشروبات تغيراً في لون أو رائحة البول حتى، مثلاً، يمكن للبنجر أن يحوّل ون البول إلى اللون الأحمر. كما يمكن أن تسبب بعض الأدوية أيضاً تغيرات في لون البول، الذي يمكن ان يتحوّل في بعض الاحيان الى اللون البرتقالي او حتى الاخضر.

 

التهاب الكبد سي

يمكن أن يتسبب فيروس التهاب الكبد الوبائي سي في إصابة الكبد بالتهاب. ونظراً لأنه يؤثر على كيفية معالجة الكبد للرواسب والفضلات، فقد يتسبب التهاب الكبد الفيروسي في ظهور البول الداكن لدى الرجال.

 

علاج تغير لون البول عند الرجل

- قد يحتاج الرجال الذين يعانون من الجفاف الشديد إلى علاج الجفاف من خلال إعطاء أملاح أو سوائل وإلكتروليتات عن طريق الفم في المستشفى. ولكن، في الحالات الخفيفة، قد يوصي الطبيب بشرب الكثير من الماء خلال اليوم.

- عادةً لا يكون البول الداكن بسبب الأدوية مدعاة للقلق. سيعود البول إلى لونه الطبيعي بمجرد توقف الشخص عن تناول كل ما يسبب التغيير. ولكن، يمكن ان تطلبوا من الطبيب استبدال بعض الانواع من الادوية التي قد تسبب لكم الإزعاج.

- يتمّ علاج التهاب الكبد الوبائي سي باستخدام أقراص مضادة للفيروسات تعمل بشكل مباشر. تعدّ هذه الاقراص  الأدوية الأكثر أماناً وفعالية في علاج التهاب الكبد سي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


إليكِ المزيد من صحتي عن الرعشة الجنسيّة:

‪ما رأيك ؟