لماذا يمكن أن تعاني من حرقان المهبل؟

لماذا يمكن أن تعاني من حرقان المهبل؟

تعاني الكثير من النساء من مشكلة حرقان المهبل، ويعود ذلك لأسباب عدة، أغلبها نتيجة التهاب في المهبل أو في المسالك البولية، وقد تختلف الأعراض باختلاف السبب الناتج عنه هذا الحرقان. فتابعي هذا الموضوع من موقع صحتي للتعرف على أسباب حرقان المهبل وكيفية علاجه.

 

أسباب حرقان المهبل:

1- التهاب في المهبل: ينتج هذا الالتهاب بسبب عدوى بكتيرية، ويرافق الحرقان حكة في المهبل وافرازات مهبلية اضافةً الى ظهور رائحة كريهة.

2- التهاب في المسالك البولية: في حالة التهاب المسالك البولية قد تشعر المرأة بحرقان مزعج أثناء عملية التبول.

3- التعرّض للمهيجات الكيمائية: قد تتعرض منطقة المهبل لبعض المهيجات الكيمائية كالصابون وغسول المهبل والمنظفات الأخرى التي تسبب التهيج في المهبل ومنطقة الفرج.

4- العدوى الفطرية: تتعرض المرأة للعدوى الفطرية بعد الحمل أو الجماع، كما أن ضعف الجهاز المناعي واستخدام المضادات الحيوية تساهم في العدوي الفطرية، وهي عبارة عن نمو بعض الفطريات في المهبل. وقد تشعر المرأة في هذه الحالة بالحكة والتهيج وقد تظهر بعض الافرازات البيضاء اضافةً الى الحرقان في المهبل.

5- سنّ اليأس: عندما ينخفض هرمون الاستروجين تصبح جدران المهبل رقيقة جداً ما يسبّب الجفاف، الأمر الذي يؤدي الى تهيج وحكة في هذه المنطقة.

6- الأمراض المنقولة جنسياً: تتعرّض المرأة لأمراض عدة عند الاتصال الجنسي التي تساهم ببعض الالتهابات والتي يرافقها التهيج وحرقان المهبل.

 

علاج حرقان المهبل

غالباً ما يختفي حرقان المهبل دون علاج، لكن عند تفاقم الحالة وظهورها لفترة طويلة، على المرأة استشارة الطبيب لتشخيص الحالة ومنحها العلاج المناسب وفقاً لنوع الالتهاب. ففي حالة العدوى البكتيرية أو التهاب المسالك البولية والأمراض المنقولة جنسياً قد تُعالج من خلال المضادات الحيوية. أما في حالة العدوى الفطرية فيكون العلاج من خلال كريم أو غسول الستيرويد.

لتجنب التعرض لالتهابات وحرقان المهبل، حافظي دوماً على نظافة هذه المنطقة وحاولي اختيار الغسول غير المعطر لتجنب التهيج والحكة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد عن حرقان المهبل تابعي الروابط التالية:

إذا كنتِ تعانين من حرقة المهبل... هذا الموضوع يهمّكِ

إذا كنتِ تعانين من حرقة المهبل بعد العلاقة الحميمة... لا تفوتي هذا الموضوع!

لا تهملي هذه الاعراض التي تدّل على إصابتكِ بإلتهابات المهبل!

‪ما رأيك ؟