ما هي هرمونات الأنوثة؟ وما هو دورها؟

ما هي هرمونات الأنوثة؟ وما هو دورها؟

تلعب هرمونات الانوثة، أدواراً حيوية في التطور الجنسي والتكاثر والصحة العامة. تتغير مستويات الهرمونات الانثوية بمرور الوقت ولكن تحدث بعض التغييرات الأكثر أهمية خلال فترة البلوغ والحمل وانقطاع الطمث. فما هي هرمونات الانوثة؟ وما هو دورها؟

 

ما هي هرمونات الانوثة؟

هرمونات الانوثة هي عبارة عن نواقل كيميائية تنتجها الغدد الصماء وتطلقها في مجرى الدم. تساعد الهرمونات في تنظيم العديد من العمليات الجسدية، مثل الشهية والنوم والنمو.

هرمونات الانوثة ايضاً تلعب دوراً أساسياً في التطور الجنسي والتكاثر. الغدد الرئيسية التي تفرز الهرمونات الجنسية هي الغدد الكظرية والغدد التناسلية، والتي تشمل المبايض عند الإناث.

الهرمونات الجنسية مهمة أيضًا لمجموعة من وظائف الجسم والصحة العامة مثل:

- البلوغ والنمو الجنسي

- الحمل والإنجاب

- زيادة الرغبة الجنسية

- نمو العظام والعضلات

- استجابات التهابية

- تنظيم مستويات الكوليسترول

- تعزيز نمو الشعر

- توزيع الدهون في الجسم

 

ما هي أنواع الهرمونات الانثوية؟

في الإناث، المبيض والغدد الكظرية هما المنتجان الرئيسيان للهرمونات الجنسية. تشمل الهرمونات الجنسية الأنثوية الإستروجين والبروجسترون وكميات صغيرة من هرمون التستوستيرون.

الإستروجين

على الرغم من أن غالبية إنتاج الإستروجين يحدث في المبايض، إلا أن الغدد الكظرية والخلايا الدهنية تنتج كميات صغيرة من الإستروجين أيضاً. يلعب الإستروجين دوراً مهماً في النمو الإنجابي والجنسي، والذي يبدأ عندما تصل المرأة إلى سن البلوغ.

 

البروجسترون

ينتج المبيضين والغدد الكظرية والمشيمة هرمون البروجسترون. تزداد مستويات البروجسترون أثناء الإباضة وترتفع بشكل حاد أثناء الحمل. يساعد البروجسترون على استقرار دورات الطمث ويهيئ الجسم للحمل. يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى البروجسترون إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وصعوبة الحمل وزيادة مخاطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل.

 

التستوستيرون

على الرغم من أن هرمون التستوستيرون هو الهرمون الجنسي الرئيسي عند الذكور، إلا أنه موجود أيضاً بكميات أقل عند الإناث. وهذا الهرمون يؤثر على الخصوبة، الرغبة الجنسية، الحيض، كتلة الأنسجة والعظام وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر ارتفاع الكولستيرول على الصحة الجنسية للرجل؟

السؤال الذي يقلق الرجال... هل دوالي الخصية يؤثر على الإنجاب؟

ضعف الانتصاب قد يكون خطيراً... وهذا هو الدليل!

‪ما رأيك ؟