هل صحيح ان تكيس المبايض يمنع الدورة الشهرية؟

هل صحيح ان تكيس المبايض يمنع الدورة الشهرية؟

ان تكيس المبايض او متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي حالة تنتج فيها المبايض كمية غير طبيعية من الأندروجينات، وهي هرمونات جنسية ذكورية توجد عادةً عند النساء بكميات صغيرة. يعدّ تكيس المبايض من المشاكل الصحية شائعة ويمكن أن تعاني منها جميع النساء في سنّ الإنجاب.

 

هل تكيس المبايض يمنع نزول الدورة

على الرغم من أن بعض النساء المصابات بتكيس المبايض لديهن دورات حيضٍ منتظمة، إلا أن المستويات العالية من الأندروجينات والكثير من الأنسولين في أجسادهن يمكن أن يعطل الدورة الشهرية للإباضة والحيض.

إذا كنتِ تعانين من متلازمة تكيس المبايض، فقد تكون دورتك الشهرية غير منتظمة أو قد تتوقف تماماً. يبلغ متوسط الدورة الشهرية 28 يوماً، مع إباضة واحدة عندما يتم إطلاق البويضة، ولكن في أي مكان ما بين 21 و 35 يوماً تعتبر طبيعية.

تعرف الدورة الشهرية "غير المنتظمة" على أنها إما:

- ثماني دورات شهرية أو أقل في السنة

- دورات شهرية أقصر من 21 يوماً

- دورات شهرية أطول من 35 يوماً

مع إطالة الدورة الشهرية، يمكن أن تتوقف الإباضة تماماً أو قد تحدث في بعض الأحيان فقط. تعاني بعض النساء المصابات بتكيس المبايض أيضاً من نزيف أكثر غزارة أو أخف خلال الدورة الشهرية.

 

كيف يتمّ علاج تكيس المبايض؟

يعتمد علاج تكيس المبايض على عدد من العوامل، قد يشمل ذلك عمرك، ومدى شدة الأعراض، وصحتك العامة. قد يعتمد نوع العلاج أيضاً على ما إذا كنتِ ترغبين في الحمل في المستقبل.

إذا كنتِ تخططين للحمل، فقد يشمل علاجك ما يلي:

- تغيير في النظام الغذائي والنشاط: يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي ومزيد من النشاط البدني على إنقاص الوزن وتقليل الأعراض. يمكن أن يساعد هذا الامر أيضاً جسمك على استخدام الأنسولين بشكل أكثر كفاءة، وخفض مستويات الجلوكوز في الدم، وقد تساعدك على التبويض.

-الأدوية التي تحفّز الإباضة: يمكن أن تساعد بعض الأدوية المبيضين في إطلاق البويضات بشكل طبيعي. هذه الأدوية لها أيضاً مخاطر معينة. يمكنها زيادة فرصة الولادة المتعددة (توأمان أو أكثر).

 

إذا كنت لا تخططين للحمل، فقد يشمل علاجك ما يلي:

حبوب منع الحمل: تساعد على التحكم في الدورة الشهرية، وخفض مستويات الأندروجين، وتقليل حب الشباب.

 

دواء السكري: غالباً ما يستخدم هذا الدواء لتقليل مقاومة الأنسولين في متلازمة تكيس المبايض. قد يساعد أيضاً في تقليل مستويات الأندروجين، وإبطاء نمو الشعر، ومساعدتك على التبويض بشكل أكثر انتظاماً.

 

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر ارتفاع الكولستيرول على الصحة الجنسية للرجل؟

السؤال الذي يقلق الرجال... هل دوالي الخصية يؤثر على الإنجاب؟

ضعف الانتصاب قد يكون خطيراً... وهذا هو الدليل!

‪ما رأيك ؟