كيف يعزّز السيلينيوم الخصوبة؟ وما هي مصادره؟

كيف يعزّز السيلينيوم الخصوبة؟ وما هي مصادره؟

السيلينيوم أو Selenium هو أحد أنواع المعادن التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية لا سيما تقوية جهاز المناعة والحماية من الأمراض لا سيما أنواع متعددة من السرطان، كما أنه يساهم في تأخير علامات الشيخوخة، إلى جانب العديد من الخصائص الأخرى التي تجعله مفيداً جداً للجسم البشري. والمعروف أيضاً عن السيلينيوم أنه من العناصر المهمة في تعزيز الخصوبة عند النساء وعند الرجال، وحول هذا الموضوع سنتشارك وإياك الأفكار في السطور التالية.

 

السيلينيوم والخصوبة عند الرجال

بحسب العديد من الدراسات، يلعب عنصر السيلينيوم دوراً بارزاً في تحسين القدرات الجنسية عند الرجل، إلى جانب الزيادة في عدد الحلوانات المنوية وتحسين نوعيتها، لذلك فإن نقص السيلينيوم من شأنه أن يحدث خللاً في نوعية الحيوانات المنوية، وبالتالي فقد أظهرت الأبحاث العلمية أن الرجال الذين يعانون من نقص في عدد الحيوانات المنوية أو عيوب في تركيبتها، هم أيضاً يعانون من نقص في معدل السيلينيوم.

 

السيلينيوم والنساء

يعمل السيلينيوم على تحسين صحة حويصلات المبيض الذي ينتج البويضات الناضجة الجاهزة للتخصيب، علماً أن نوعية هذه البويضات تعتمد بشكل أساسي على صحة الحويصلات، ومن هنا يأتي دور السيلينيوم في تعزيز الخصوبة عند النساء. لذلك فإن الحصول على الكميات المناسبة من السيلينيوم يساعد بفعالية في حدوث الحمل عند الأزواج الذين يخططون للإنجاب.

 

مصادر السيلينيوم

بالرغم من الفوائد الكثيرة التي يمنحها السيلينيوم للجسم البشري ومساهمته الفعالة في تعزيز الخصوبة، إلا أن ارتفاع معدله بشكل مفرط في الجسم من الممكن أن يؤدي أيضاً إلى بعض المشاكل الصحية، مثل ارتفاع معدل السكرفي الدم والكولسترول وغير ذلك من المضاعفات التي يمكن أن تكون خطيرة. من هنا، ينصح الأطباء غالباً بعدم تناول مكملات السيلينيوم إلا بعد الاستشارة الطبية والالتزام بالجرعة التي يصفها الطبيب، والأفضل هو الحصول على السيلينيوم من مصادره الغذائية والتي هي اللحوم الحمراء، كبدة البقر، الأسماك والمأكولات البحرية وأهمها الجمبري، المكسرات وأبرزها الجوز، لحوم الدواجن، البيض، الشوفان، البقوليات والحبوب الكاملة.

 

المزيد حول الخصوبة في هذه الروابط:


5 طرق لزيادة معدّل الخصوبة ورفع نسبة الحمل


خرافات لا يجب ان تصدقوها أبداً عن الخصوبة!


ما هي العوامل التي تزيد الخصوبة عند الرجل؟

    

 

 

 

‪ما رأيك ؟