ما هي أهمية تناول الفيتامينات قبل الحمل؟

ما هي أهمية تناول الفيتامينات قبل الحمل؟

تلعب الفيتامينات دوراً مهماً لتعزيز الصحة البدنية بشكلٍ عام، خصوصاً قبل الحمل وخلاله. فالفيتامينات من شأنها أن تمنع إصابة الأم والجنين ببعض التشوهات والمشاكل الصحية التي تؤدي بدورها إلى حملٍ غير صحي، وحتى الإجهاض أحياناً.

 

هل تناول الفيتامينات ضروري قبل الحمل


الزنك

يجب أن تحصل المرأة قبل الحمل، وزوجها حتى على الكثير من الزنك. الزنك يساهم في الإباضة والخصوبة لدى النساء وكذلك في إنتاج المني وهرمون التستوستيرون لدى الرجال، وفقاً لجمعية الحمل الأمريكية. إن نقص الزنك يمكن أن يرتبط بإعاقة إنتاج الحيوانات المنوية، لذلك يوصي المعهد الوطني للصحة بأن تحصل المرأة على كمية 8 ملغ من الزنك يومياً فيما يجب أن يحصل الرجل على كمية 11 ملغ منه. يحتوي المحار على أكبر نسبة من الزنك، في حين يمكن أن تليه الأطعمة الأخرى مثل الحبوب الكاملة وسرطان البحر والفاصوليا ومنتجات الألبان.

 

حمض الفوليك

توصي جمعية الحمل الأمريكية بأن تستهلك النساء في سن الإنجاب حوالي 400 ميكروغرام من حمض الفوليك في اليوم. حمض الفوليك هو فيتامين B المركب الذي يستخدمه الجسم لإنشاء خلايا الدم الحمراء. هذا الفيتامين يزيد من كمية الدم في الجسم أثناء الحمل ويقلل من احتمال وجود عيب في الأنبوب العصبي عند الجنين. وبما أن الأنبوب العصبي للطفل يتطور في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، فمن المهم ان يكون الجسم محصناً بكمياتٍ كافية من حمض الفوليك. يمكنك الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من حمض الفوليك من ثمار الحمضيات والحبوب الكاملة والخضار الورقية.

 

الحديد

ابدئي بزيادة كمية الحديد في نظامك الغذائي الآن إذا كنت تخططين للحمل. كمية الحديد الموصى بها من النساء هي 18 ملغ في اليوم، ولكن النساء الحوامل بحاجة إلى حوالي 27 ملغ يومياً. يستخدم الحديد لصنع الهيموغلوبين، المكوّن الحامل للأكسجين في خلايا الدم الحمراء. إذا لم يكن جسمك يحتوي على ما يكفي من الحديد، فلن تحصل أنسجة الجسم وأعضائه على الأكسجين الذي يحتاجه ليعمل بشكل صحيح. يمكنك عادة الحصول على هذه الكمية في مكملات الفيتامينات المتعددة، ولكن يمكنك أيضاً العثور على الحديد في أطعمة مثل اللحوم الحمراء والتوفو والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة.

 

لقراءة المزيد عن الفيتامينات إضغطوا على الروابط التالية:

الفيتامينات مهمّة للصحّة... لكن ليس بجرعات زائدة!

حلوى الفيتامينات للأطفال... بين الفوائد الكثيرة والأضرار المحتملة!

هل يمكن لتناول الفيتامينات أن يؤدي الى زيادة الوزن؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة