متى يحدث التبويض بعد الدورة الشهريّة؟

متى يحدث التبويض بعد الدورة الشهريّة؟

التبويض

تهدف عمليّة التبويض في الأساس إلى حدوث الحمل، وجراء ذلك يمرّ الجسم بتغيّراتٍ شهريّة تتمثّل بِما يُعرف بالدّورة الشهريّة، نتيجة التقلّبات التي تطرأ على الهرمونات والرّحم تحضيراً لاحتمالية حصول حمل.

متى يحدث التبويض؟ وبعد كم يوم من الدورة الشهريّة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الدورة الشهريّة

 

تختلف مدّة الدّورة الشهريّة من جسمٍ إلى آخر إلا أنّها تتراوح عموماً بين 21 و35 يوماً. فماذا يحصل أثناء الدورة الشهريّة؟

عادةً ما يقوم أحد المبيضين بإنتاج بويضةٍ ناضجةٍ وطرحها إلى الرّحم عبر قناة فالوب ليتمّ تلقيحها بحيوانٍ منويّ وحدوث الحمل. أمّا في حال عدم حصول التّلقيح فتموت البويضة أو تتحلّل ويدخل الرّحم بطَور الحيض، حيث تنسلخ بِطانة الرّحم، وينزل دم الحيض لمدّةٍ تتراوح بين 3 و7 أيام.

 

فترة التبويض

 

يُمكن تعريف فترة التبويض بأنّها الأيّام التي تنتقل فيها البويضة من خلال قناة فالوب لتصل إلى الرّحم.

لذلك، يُعتبر من الضّروري والمهمّ معرفة أيّام التبويض خصوصاً في حال الرّغبة الحمل والتّخطيط لحدوثه أو في حال السّعي إلى تجنّبه؛ لأنّ فرص حدوث الحمل ترتفع كثيراً خلال أيّام التبويض.

 

أيّام التبويض بعد الدورة الشهريّة

 

غالباً ما تكون فترة التبويض ما بين اليوم 11 إلى اليوم 15 من تاريخ موعد اليوم الأوّل لآخر دورةٍ شهريّة، حيث تنقسم فترة التبويض إلى قسمَين هما:

 

- المرحلة الحبيبيّة:

يُمكن حصر هذه المرحلة بفترةٍ زمنيّةٍ مُعيّنةٍ تبدأ من أوّل يومٍ في آخر دورةٍ شهريّةٍ ولغاية حدوث الإباضة، وغالباً ما يختلف موعد هذه الفترة من جسمٍ إلى آخر استناداً إلى يوم حدوث التبويض.

 

- مرحلة الجسم الأصفر:

أمّا هذه المرحلة فتبدأ من أوّل يومٍ لحدوث الإباضة ولغاية بداية الدّورة الشهريّة الجديدة.

 

لمعرفة أيّام التبويض وحسابها بشكلٍ دقيق، ينبغي توثيق موعد الدّورة لـ 6 أشهر مُتتالية على الأقلّ، ثمّ مُقارنة مواعيد الدّورة الشهريّة لحصر الفرق بينها وتحديد الحدّ الأدنى لموعد الدّورة.

فإذا كان الحد الأدنى هو 27 يوماً، فيتمّ طرح 18 يوماً من موعد الدّورة التالية، أمّا إذا كان الأقصى هو 31 يوماً، فيجب طرح 11 يوماً من موعد الدّورة التالية.

 

اقرأوا المزيد عن التبويض على هذه الروابط:


عند التخطيط للحمل... كيف تحسبين فترة التبويض؟

علامات تشير الى وقت التبويض لديك

كيف يتم حساب أيام التبويض بعد الدورة؟

‪ما رأيك ؟