اذا كنتم تعانون من حموضة المعدة... تجنّبوا 8 أطعمة أساسية

اذا كنتم تعانون من حموضة المعدة... تجنّبوا 8 أطعمة أساسية

اذا شعرتم يوماً بآلام حارقة في الصدر مباشرة بعد تناولك الطعام، فاعلموا أنّكم تعانون من حموضة المعدة، وهي حالة شائعة تحدث عندما يتسلل حمض الهيدروكلوريك الموجود في المعدة مع مجموعة من الانزيمات المعوية والمواد الكيميائية إلى الأنبوب الذي ينقل الطعام من الفم الى المعدة، أي المريء. ولكي تحموا أنفسكم من هذه الآلام يجب عليك أن تبدأوا بتجنب الأطعمة التي تحفز على الانتاج الزائد للأحماض. فما هي الأطعمة التي تسبب حموضة المعدة؟

الحليب البقري

أن حليب البقر يمكن أن يحفز المعدة على إنتاج حمض الهيدروكلوريك مما يزيد من حموضة المعدة. وينطبق هذا الأمر على مشتقات الحليب البقري من اللبن الى الجبنة.

الكافيين

مادة الكافيين الموجودة في القهوة و الشاي و المشروبات الغازية تعزز من عملية انتاج الحمض الزائد وإضعاف صمام المعدة، ولذلك يجب تجنب تناول هذه المشروبات و خاصة في المساء.

البصل

يؤدي البصل بأنواعه المختلفة لارتخاء العضلة العاصرة للمريء. وبالتالي تصبح هذه العضلة عاجزة عن أداء وظيفتها ومنع تسرب الأحماض الموجودة في المعدة الى المريء.

الطماطم

تحتوي الطماطم على على حمض الفوليك (فيتامين الفوليت) وحمض الستريك وحمض الأسكوربيك (فيتامين سي) وحمض الماليك، وبالتالي تحفز المعدة على إنتاج المزيد من الأحماض.

الجبن

يحتوي الجبن على نسبة عالية من الدهون مما يبطئ عملية الهضم ويسبب زيادة الضغط على صمام المعدة، وتسرّب الحمض إلى الحلق.

الشوكولا

ينصح بعدم الإكثار من تناول الشوكولا لأنها تحتوي على مادة  الميثيل زانتين، والتي لها تأثير يضعف صمام المعدة و يرخي عضلة المريء فيسهل عملية تسرب أحماض المعدة اليه.

الفواكه الحمضية

تسبّب الفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون والجريب فروت عادة ارتجاعاً حمضياً، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية في المعدة.

النعناع

ان مادة المنثول الموجودة في أوراق النعناع تساعد في تهدئة المعدة وارخاء الصمام الذي يفصل بين المعدة والمرىء و بالتالي يسمح لأحماض المعدة بالتسرب، ويزداد شعور الانسان بالحموضة.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

اعرفوا اكثر عن المشاكل الغذائية وطرق علاجها:

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

كيف تتخلّصون من الخمول عبر التغذية؟

‪ما رأيك ؟