اكتشفوا كلّ فوائد القرنبيط الصحية

اكتشفوا كلّ فوائد القرنبيط الصحية

يحتوي القرنبيط على مجموعة فيتامينات ب والألياف بنسبة عالية، ويصنّف ضمن أفضل ٢٠ طعام في قائمة الأطعمة الأكثر كثافة في احتوائها على المغذيّات. كما يفيد في الوقاية من السرطان وتعزيز صحّة الجهاز الهضمي ودعم وظائف التعلّم والذاكرة.

 

قيمة غذائية عالية

 

يحتوي القرنبيط على مضادات للأكسدة ومغذيات نباتيّة تحمي من السرطان، إلى جانب الألياف التي تعزّز الإحساس بالشبع، وتساعد على فقدان الوزن، وتزيد من صحة الجهاز الهضمي.

 

ويوفّر كوب واحد من القرنبيط نحو ٧٧% من احتياجات الإنسان اليوميّة من الفيتامين سي، و٢٠% من فيتامين ك، و١٠% من فيتامين ب٦. ويحتوي القرنبيط أيضاً على كميّات صغيرة من مغذيات هامّة مثل الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والمنغنيز.

 

إن الاستهلاك الجيّد والمنتظم للقرنبيط يساعد على التقليل من احتمال الإصابة بمجموعة من المخاطر الصحيّة، مثل السمنة ومضاعفاتها، والسكري، وأمراض القلب، كما يعزّز صحة البشرة، ويزيد الطاقة بشكل عام.

 

تتعدّد اصناف الخضار... فكيف تختارين الجيّد منها؟

 

الحماية من الامراض

 

كشفت العديد من الدراسات عن أهمية تناول القرنبيط للوقاية من سرطان القولون والرئة لاحتوائه على مركبات الكبريت، كما تشير نتائج دراسات أخرى إلى دوره في الوقاية من سرطان المريء والبروستاتا والبنكرياس. ويحتوي القرنبيط على نسبة كبيرة من الألياف والماء، ما يساعد في تجنّب الإمساك، والحفاظ على صحّة الجهاز الهضمي.

 

وبيّنت دراسة أجريت في جامعة كنتاكي أهميّة تناول القرنبيط لتقليل مخاطر الإصابة بارتفاع الضغط والكولسترول، وتحسين الحساسيّة للأنسولين. ويحتوي القرنبيط من ناحية أخرى على مادة الكولين الهامة جداً لحركة العضلات، والتعلم والذاكرة، وامتصاص الدهون، وتقليل الأمراض المزمنة، كما يساعد استهلاك فيتامين ك الموجود في القرنبيط على تقوية العظام وتقليل مخاطر التعرّض لهشاشة العظام مع التقدم في العمر.

 

وصفة مرق القرنبيط ولحم الغنم

 

المكوّنات:

- ٥٠٠ غرام من القرنبيط٬ المقطّع إلى زهيرات

- ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي

- حبة متوسطة الحجم من البصل مفرومة فرماً ناعماً

- ٥٠٠ غرام من لحم الغنم مقطّع إلى مربعات

- فصّ من الثوم مهروس

- ٣/٤ ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة

- نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون

- ٥ أكواب من الماء

- مكعبان من مرقة الدجاج 

- ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم

- ملعقتان كبيرتان من عصير الحامض

 

طريقة  التحضير:

- اسلقي القرنبيط في ماء يغلي لمدة 5 دقائق. اخرجيه من الماء، وصفّيه واتركيه جانباً.

- سخّني الزيت في قدر كبير، ثمّ اطهي البصل لمدة تتراوح بين ٤ و٦ دقائق أو حتى يكتسب لوناً ذهبياًّ. 

- اضيفي اللحم والثوم وتُطهى المكوّنات لمدة ٥ دقائق. 

- اضيفي القرفة والفلفل والماء، ومكعّبي مرقة الدجاج ومعجون البندورة، وعصير الحامض. يُغلى المزيج واتركيه على نار خفيفة لمدة ٤٠ دقيقة أو حتى ينضج اللحم.

- اضيفي القرنبيط واتركي المكوّنات على نار خفيفة لمدة تراوح بين ٥ و١٠ دقائق أو حتى ينضج القرنبيط ولكن دون الافراط في طهيه.

 
 

كلّ نصائح التغذية من موقع صحّتي تجدونها عبر هذا الرابط

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة