تخلصوا من أدوات الطهي البلاستيكية وإلّا!

تخلصوا من أدوات الطهي البلاستيكية وإلّا!

 

للحفاظ على الصحة والوقاية من أي إصابة ممكنة بالأمراض المزمنة والخطيرة، من المهم جداً اختيار الأطعمة الصحية. ولكن، هل تعرفون أيضاً أن لأدوات الطهي أهمية كبرى في ما يرتبط بتحسين الصحة والوقاية من الأمراض؟

 

مخاطر ادوات الطهي البلاستيكية

خالية من الـBPA لا يعني أنها صحية

في معظم الأحيان عندما تروج الشركات لأدوات الطهي على انها خالية من الـBPA ، فإعلموا أنها استبدلتها بمادة كيميائية مماثلة. تم استبدال Bisphenol-A (BPA) بـ bisphenol-S (BPS)، والذي يحذر العلماء من انه أسوأ حتى وهو لا يختلف كثيراً عن تلك المادة من حيث التركيبة.  فالـBPS هي مادة كيميائية مماثلة للـBPA، وهي جزء من عائلة الفينول نفسها وجميعها مضرة بالصحة. من هنا، إن الـBPS يعطل وظيفة الخلية بنفس الطريقة التي يعمل بها BPA، مما يؤدي إلى السمنة، واضطراب الهرمونات، وحتى السرطان. هذا يعني أن أدوات الطهي البلاستيكية كلها ليست آمنة.

 

مرض السرطان

البنزين هي إحدى المواد الكيميائية الرئيسية التي يتمّ إستخدامها أيضاً في تصنيع البلاستيك. يحتوي البنزين على مزيج من المواد الكيميائية، بما في ذلك الفثالات الخطرة. لسوء الحظ، فإن معدلات سرطان الغدد الليمفاوية غير هودكين أعلى في المصانع التي تستخدم البنزين وفقاً لدراسة من جامعة Emory University.

 

مصدرٌ للبكتيريا

قد يصعب تنظيف أواني الطهي البلاستيكية، خاصة إذا كان البلاستيك الموجود في النهاية قد انهار بسبب التآكل والحرارة. يمكن أن يسبب الغسل المتكرر أيضاً مزيداً من التآكل على الملعقة ذات النهاية البالية. نتيجةً لذلك، يمكن أن تكون الحواف الخشنة والمقابض محفوفة بمخاطر البكتيريا.

 

بعض النصائح

- اختيار أدوات ذات جودة عالية وعدم شراء أدوات بأسعار منخفضة ومن ماركات غير معروفة.

- التخلص من أدوات الطهي التالفة ذلك لأنها تصبح غير صالحة للاستخدام وغير آمنة للصحة.

- قبل الشراء، التأكد من إمكانية تعريض الأواني للحرارة بسبب تأثيرها على سلامة الغذاء.

 

لقراءة المزيد حول التغذية السليمة اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

 

 

‪ما رأيك ؟