تعرّفي إلى الطريقة الأفضل لطبخ الكينوا

تعرّفي إلى الطريقة الأفضل لطبخ الكينوا

تزداد شعبية الكينوا يوماً بعد يوم، إلا أنها قديمة العهد وتناولها الناس منذ آلاف السنين. وتعتبر الكينوا مهمّة لأنها اختيار ذكي للكربوهيدرات كونها غنية بالألياف، المعادن، مضادات الأكسدة والبروتين، فضلاً عن كونها خالية من الغلوتين. والأهم، يعتبر طبق الكينوا لذيذاً وسهل التحضير بشكل لا يصدق، فإذا أردت التعرف إلى طريقة طبخ الكينوا، تابعي هذا الموضوع من موقع صحتي.

فوائد الكينوا

طبق الكينوا شهيّ يحبّذ كثيروت تناوله، إلا أن له فوائد كثيرة على الصحة ومنها:

- مركّبات نباتية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات: تحتوي حبيبات الكينوا على مركبات الفلافونويد، بما في ذلك الكيرسيتين والكايمبفيرول والتي لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات في الجسم، ما يساهم في تعزيز الصحة العامة والحماية من أمراض معينة ومعدل الوفيات بشكل عام.

- نسبة عالية من الألياف: مقارنة بالعديد من الحبوب، يحتوي كوب واحد (185 غرام) من الكينوا المطبوخ على 5.18 غرام من الألياف. هذا يمثل حوالي 18% من القيمة اليومية الحالية البالغة 28 غراماً. يمكن أن تساعد إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي في دعم صحة الأمعاء والحفاظ على وزن الجسم.

- خالية من الغلوتين: على عكس المنتجات الخالية من الغلوتين المصنوعة من المكونات المكررة ، تعتبر الكينوا مصدراً جيداً للعناصر الغذائية التي غالباً ما تفتقر إليها الأنظمة الغذائية الخالية من الغلوتين، مثل حمض الفوليك، الزنك، المغنيسيوم.

- مصدر جيد للبروتين: غالباً ما يشار إلى الكينوا على أنها بروتين كامل لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي لا يستطيع الجسم صنعها بمفرده.

كيفية طهي الكينوا

يمكن أن يكون طبق الكينوا جاهزاً في أقل من 15-20 دقيقة. لتحقيق ذلك، عليك:

- اغسلي كوب واحد (170 غراماً) من الكينوا جيداً باستخدام مصفاة شبكية دقيقة.
- ضعي كوبين (240 مل) من الماء في قدر واضبطي الحرارة على نار عالية.
- أضيفي الكينوا المغسولة مع رشة ملح.
- دعيها تغلي لمدة 15-20 دقيقة.

يجب أن تكون حبيبات الكينوا قد امتصت الآن معظم الماء وحصلت على مظهر رقيق. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك استخدام الكينوا في كل من الوصفات الحلوة والمالحة، ويمكنك بسهولة العثور على العديد من الوصفات المتنوعة للكينوا مثل سلطة الخضار المغطاة بجبنة الفيتا والدجاج المشوي، أو صنع عصيدة فطور حلوة مع الكينوا المطبوخ وحليب جوز الهند والفواكه الطازجة والجوز والقرفة ورذاذ من العسل.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد عن الفواكه الصيفية اضغطوا على الروابط التالية:

بعضها سيفاجئك... تعرّفي إلى أبرز فوائد الايدامامي!

لماذا يجب أن تضيفوا العدس الى نظامكم الغذائي اليومي؟

فواكه صيفية تستحق أن تضيفوها الى يومياتكم لقيمتها الغذائية العالية!

‪ما رأيك ؟