غسل الخضروات مهم ولكن هل استخدام الصابون صحي؟

غسل الخضروات مهم... ولكن هل استخدام الصابون صحي؟

بسبب انتشار الأمراض والفيروسات من حولنا، من الطبيعي أن نشعر بالقلق وأن نسعى إلى الحصول على منتجات غذائية نظيفة خالية من البكتيريا، لذلك من الممكن أن يتجه البعض إلى المبالغة في تنظيف الخضروات والفواكه مع استخدام الصابون أو المنظفات الأخرى التي تحتوي على بعض أنواع المواد الكيميائية في غسل الخضروات والفواكه. ولكن هل هذه الطريقة صحية أو أنها تحمل لنا المخاطر؟ الأجوبة في السطور التالية. 


أهمية غسل الخضروات والفواكه

إن الخضروات عند شرائها من المحال التجارية، يمكن أن تكون حاملة لبعض أنواع البكتيريا والفيروسات مثل السالمونيلا، الليستيريا وغيرها، وذلك بسبب الطرق المعتمدة لتخزينها ونقلها، من هنا فإن غسلها يفيد في التخلص من هذه الشوائب ومن مخاطر البكتيريا والفيروسات ويساهم في التخلص من بقايا المبيدات الحشرية السامة التي يمكن أن تكون موجودة على المزروعات.  

ماذا عن استخدام الصابون؟

بحسب منظمة الصحة العالمية، لا يجب استخدام الصابون الذي يتميز بخصائص مضادة للبكتيريا ولا سائل تنظيف الصحون في غسل الخضروات، وذلك لأن المواد الكيميائية الموجودة في هذه المنظفات من الممكن أن تبقى على الخضروات والفواكه وأن تسبب خطراً على صحة الإنسان. 

الطريقة الصحيحة لغسل الخضروات

إن غسل الخضروات والفواكه يمكن أن يكون شديد السهولة، فيكفي أن توضع تحت مجرى المياه الباردة النظيفة لمدة 15 ثانية على الأقل حتى تتخلص من 98% من البكتيريا التي يمكن أن تكون موجودة على الطبقة الخارجية منها.

ويمكن أيضاً أن يتم نقع الخضروات والفواكه في وعاء يحتوي على المياه النظيفة مع القليل من الخل، أي ما يعادل كوب من الخل لكل ثلاثة أكواب من المياه، تُترك الخضروات أو الفواكه في هذا المزيج لمدة دقيقتين ثم تُرفع وتُشطف بالمياه النظيفة الخالية من الخل.

من الضروري تجفيف الخضروات والفواكه جيداً قبل تخزينها وذلك لأن الرطوبة الناتجة عن الغسيل تشكل بيئة ملائمة لنمو البكتيريا مما قد يسبب مشاكل صحية للأشخاص الذين يستهلكون هذه الخضروات.

المزيد حول الطعام الصحي في ما يلي:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا