فوائد لا تعدّ ولا تحصى يمكن أن يوفرها السفرجل...ما هي؟

فوائد لا تعدّ ولا تحصى يمكن أن يوفرها السفرجل... ما هي؟

يعتبر السفرجل من أنواع الفواكه اللذيذة، التي توفر الكثير من العناصر الغذائية الاساسية. فثمرة السفرجل الناضجة ذات اللون الذهبي المصفرّ، تشبه إلى حدّ ما الكمثرى من حيث الشكل والاتساق وموطنها الأساسي من آسيا والبحر الأبيض المتوسط.

 

فوائد السفرجل

تحتوي على مضادات الأكسدة القوية

يمكن أن تعزى العديد من الفوائد المرتبطة بالسفرجل إلى إحتواء الفاكهة على الكثير من مضادات الأكسدة. تقلل مضادات الأكسدة من إجهاد التمثيل الغذائي من الالتهاب، كما وتحمي خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. تشير بعض الأبحاث إلى أن بعض مضادات الأكسدة في السفرجل، بما في ذلك الفلافونول مثل كيرسيتين وكيمبفيرول ، تقلل الالتهاب وتحمي من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.

 

قد يساعد في إدارة الغثيان الناجم عن الحمل

بعض الأعراض الأكثر شيوعاً أثناء الحمل المبكر هي الغثيان والقيء. تشير بعض الأبحاث إلى أن السفرجل قد يساعد في تخفيف هذه الأعراض. لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على 76 امرأة حامل أن ملعقة كبيرة (15 مل) من شراب السفرجل كانت أكثر فعالية بشكل ملحوظ من 20 ملغ من فيتامين ب 6 في الحدّ من الغثيان الناجم عن الحمل.

 

يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن

بالنسبة للفواكه الأخرى في نفس الفئة (مثل التفاح والكمثرى)، فإن السفرجل منخفض للغاية في السعرات الحرارية (100 غرام من السفرجل الطازج يحتوي فقط على 57 سعرة حرارية) ولكنه غني بالألياف والمركبات الغذائية الهامة.

 

قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي

بالإضافة إلى الأداء العام للجهاز الهضمي الذي تسهله الألياف الغذائية، يمكن أن يساعد السفرجل أيضاً في منع بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض التهاب الأمعاء، أو التهاب الرتج. وفقاً لإحدى الدراسات، من المحتمل أن يرتبط الكاتشين والإبيكاتشين الموجودان في الألياف ببعض السموم المسببة للسرطان الموجودة في القولون، وبالتالي حماية الغشاء المخاطي لهذا الجهاز العضوي المهم.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

 

‪ما رأيك ؟