كيف سيساعدكم الخيار على علاج الإمساك؟

كيف سيساعدكم الخيار على علاج الإمساك؟

يعاني بعض الأشخاص من المشاكل المؤقتة أو المزمنة في الجهاز الهضمي، لا سيما مشكلة الإمساك التي هي عبارة عن حالة بطء في عمل الإمعاء وصعوبة في التخلص من الفضلات على شكل براز، مما يؤدي إلى الشعور بالأوجاع والإنتفاخات في البطن وتجمّ‘ الغازات والألم عن محاولة التبرّز. في السطور التالية سوف نطّلع وإياك على الأسباب الأبرز للإمساك، وعلى دور الخيار في علاجه.


أسباب الإمساك

إن عدم شرب الماء بكميات كافية إضافة إلى عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد الجسم في التخلص من بقايا الطعام المتراكمة فيه، كما وتناول كميات كبيرة من منتجات الألبان والإفراط في استهلاك المأكولات التي تحتوي على مستوى عالٍ من الدهون والزيوت والسكريات، كلها عوامل تؤدي إلى الإصابة بالإمساك. ذلك طبعاً إلى جانب قلة الحركة وممارسة التمارين الرياضية، الحمل الذي يسبب تغيّرات جذرية في مستوى الخرمونات في الجسم مما يؤدي إلى بطء حركة الإمعاء، وأمراض الجهاز الهضمي لا سيما سرطان القولون.

وعلاج الإمساك غالباً يكون من خلال إحداث التعديلات في النظام الغذائي، والتركيز على الأطعمة الصحية التي تحتوي نسبة عالية من الماء ومن الألياف الغذائية، ومن هذه الأنواع الغذائية نذكر الخيار. فما هو تأثير هذا النوع من الخضار على حركة الإمعاء؟

الخيار لعلاج الإمساك

تشكّل المياه ما نسبته 95% من حجم الخيار، وبذلك يكون الخيار من الأطعمة التي تساهم فعلياً في الحفاظ على رطوبة البراز وتسهيل خروجه من الجسم، والحماية من الإمساك.

ومن ناحية أخرى، يحتوي الخيار على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تلعب أيضاً دوراً هاماً في إخراج الفضلات من الجسم وتخليصه من السموم المتراكمة فيه، وبالتالي يساعد الخيار في تعزيز صحة الكبد وتدعيم عملية التمثيل الغذائي والهضم، وحرق الدهون والسعرات الحرارية، وتخليص الجسم من الفضلات والسموم.

ومن المهم أن يتم تناول الخيار مع قشره، وذلك لأن القشور هي مركز تجمّع الألياف والعناصر المفيدة التي تحمي من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى إلى جانب الإمساك، لا سيما سرطان القولون.

لذلك من المهم أن يتم التركيز على إدخال الخيار بشكل يومي ومنتظم في النظام الغذائي للاستفادة من خصائصه العديدة، وبشكل خاص للحماية من مشكلة الإمساك.


إقرئي حول الإمساك عند الرضيع في ما يلي:

كيف تعالجين الإمساك عند طفلكِ بسرعة؟

ما هي الاسباب التي تؤدي الى الامساك لدى الطفل في شهره الرابع؟

هل تعلمين ما هي ابرز اضرار الامساك على صحة الرضيع؟

‪ما رأيك ؟