هذه أفضل تغذية لمرضى العلاج الكيماوي

هذه أفضل تغذية لمرضى العلاج الكيماوي

يشكل العلاج الكيماوي أساساً مصدراً مزعجاً للمريض ناهيك عن الحالة المرضية الصعبة التي يمر بها، ومن هنا مثلاً على هذا المريض أن يهتم جداً بنوعية الغذاء التي يتناولها مع الكمية والمكونات، ونحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم كيفية تغذية مرضى العلاج الكيماوي. 

 

وجبات صغيرة

 

من المهم تناول الطعام بطريقة موزعة على مدار اليوم أي تقريباً كل ساعتين من 6 الى 8 وجبات يومياً بدلاً من ثلاث وجبات رئيسية وهذا الأمر سيعمل على مواجهة الغثيان وفقدان الشهية.

 

الأغذية الطرية

 

من الضروري خلال الخضوع للعلاج الكيماوي أن يركز المريض على الأغذية الطرية واللينة والتي يسهل هضهمها ومن الممكن أن يتم طحن الأغذية وتحضيرها من خلال الخلاط وهذا الامر سيساعد المريض بحال تواجد تقرحات في فمه وعدم قدرته على هضم الطعام والابتعاد عن نوعية الأغذية التي تسبب الشعور بالغثيان.

 

ضرورة شرب السوائل

 

شرب السوائل خلال الخضوع للعلاج امر مهم وذلك لمنع الجفاف من الجسم بما في ذلك الشوربات والعصائر والمشروبات المختلفة كالشاي أو الزنجبيل أو عصير الرمان. الى جانب ذلك يمكن التخفيف من الشعور بالغثيان من خلال إضافة بعض الأغذية والمذاقات والروائح المختلفة ومنها النعناع أو الزنجبيل والتوابل والأعشاب. نذكر أنه من الأفضل عدم شرب السوائئل مع الطعام للابتعاد عن الشعور بالشبع المبكر.

 

لعلاج فقدان الشهية

 

يصاب مريض العلاج الكيماوي بمرض فقدان الشهية ولمعلاجته يمكنه أن يتناول زيت الزيتون مع السلطات أو ان يضيف صلصات غنية بالكريمة أو إضافة الحليب والنشا الى الشوريات المختلفة...

 

تناول النشويات المفيدة

 

لزيادة السعرات الحرارية المتناولة يجب أن يركز المريض على تناول النشويات المفيدة كالبطاطا والمعكرونة والأرز وغيرها مع المكسرات مثلاً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

ما هي مضاعفات العلاج الكيماوي للسرطان؟

كيف يؤثر العلاج الكيماوي لسرطان الثدي على العظام؟

4 خرافات غير صحيحة عن مرض السرطان

‪ما رأيك ؟
من انوثة