هل صحيحٌ ان حبوب الحديد تسبب الإمساك؟

هل صحيح أنّ حبوب الحديد تسبب الإمساك؟

في حين أنّ الحديد معدن مهم للغاية للجسم، (يحتاجه لصنع الهيموجلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء يساعد الدم على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم)، الّا ان الإفراط في تناول مكمّلاته الغذائية قد يؤدي الى بعض الاعراض الجانبية. فهل يكون الإمساك من بين الاعراض السلبية لحبوب الحديد؟

 

هل حبوب الحديد تسبب الإمساك؟

الإمساك هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لحبوب الحديد، وفقاً لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية، لأن الحديد يمكن أن يكون قاسياً على الجهاز الهضمي. كما ويمكن أن تسبب هذه المكملات الإسهال لبعض الأشخاص، وأحياناً الغثيان والقيء أيضاً.

أظهرت الدراسات أن تناول مكمل الحديد يؤثر على ميكروبيوتا الأمعاء، مما يعزز وجود البكتيريا الضارة المحتملة، والتي قد تؤدي إلى الغازات والانتفاخ والإمساك، وفقاً لتحليل نُشر في PLoS One.

افترض الباحثون وراء هذه الدراسة أيضاً أن الحديد يسبب ضرراً تأكسدياً للأمعاء، مما يؤدي إلى التهاب وانزعاج لاحق في الجهاز الهضمي.

 

كيف يمكنكم تخفيف الإمساك عند تناول حبوب الحديد؟

إذا كان يجب عليكم تناول مكمل غذائي متعدد الفيتامينات أو مكمل غذائي يحتوي على الحديد يومياً، فهناك بعض الامور التي يمكنكم القيام بها لتجنب هذه المشكلة.

أولاً، جربوا علاجات الإمساك البسيطة مثل زيادة تناول الماء والألياف (الخضار والفواكه) وزيادة نشاطكم البدني. في الواقع، ان ممارسة الرياضة هي طريقة طبيعية مجربة وصحيحة لتحفيز حركة الأمعاء. فبعض وضعيات اليوغا- التي تتضمن الانحناءات الملتوية والأمامية - مفيدة بشكل خاص في تنشيط البراز.

وإذا لزم الأمر، يمكن أن يكون الاستخدام قصير المدى للملينات فعالًا أيضاً في تليين البراز، ولكن طبعاً بعد استشارة الطبيب.

ولكن إذا لم تكن هذه الأساليب كافية لتعزيز البراز، يمكنكم أيضاً محاولة تغيير طريقة حصولكم على الحديد. على سبيل المثال، الحصول على الحديد عن طريق الوريد لا يسبب الإمساك، ولكنه يتطلّب الحصول على اذن الطبيب ويكون طبعاً تحت اشرافه.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟