هل كنت تعرفين أن القرع له كل هذه الفوائد؟

هل كنت تعرفين أن القرع له كل هذه الفوائد؟

القرع أو اليقطين هو نوع من النبات الذي يُزرع في كل مواسم السنة، وتتعدد استعمالاته فيدخل في العديد من الأطباق وتتم الإستفادة من جميع أجزائه بما فيها البذور والقشور والأزهار، وذلك للفوائد الكثيرة التي يمنحها للجسم البشري من الناحية الصحية والجمالية. وفي ما يلي عدد من أبرز فوائد القرع.

 فوائد القرع

يُعتبَر القرع من المواد الغذائية الكثيرة الفائدة بالنسبة إلى صحة الإنسان لأنه غني بالمعادن مثل الحديد، إلى جانب الألياف الغذائية، البوتاسيوم والفيتامينات لا سيما الفيتامين C، كما أنه يتميّز إلى جانب ذلك بكونه لا يحتوي الكثير من السعرات الحرارية. من أهم فوائده:

- هو أحد أهم مصادر البيتاكاروتين، وهو من أهم أنواع مضادات الأكسدة التي تعمل على تعطيل عمل الجذور الحرة المؤذية لصحة الجسم البشري، وعلى حمايته من السرطان.

- يحتوي القرع على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة مما يجعله عنصراً مساعداً في حماية الجسم من تراكم الكولسترول الضار، وهو بالتالي يساهم في وقاية القلب والشرايين من مشاكل الإنسداد والتصلب. وبفضل احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والفيتامين C، يحسن القرع من عمل القلب ويحمي من السكتات القلبية والدماغية ومن الجلطات.

- يساعد القرع أيضاً في علاج تضخّم البروستات الحميد عند الرجال، كما أنه وبحسب الدراسات يساعد في محاربة عدد كبير من أنواع البكتيريا القادرة على إحداث الأضرار في جسم الإنسان.

- يساهم زيت بذر القرع في تنشيط عمل الدماغ وفي زيادة القدرات الذهنية وتنمية وتطوير الخلايا في المخ، وهو بذلك يساهم في الحماية من الإصابة بالأمراض المتعلقة بالدماغ لا سيما مرض ألزهايمر والخرف.

- يحتوي القرع على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تعزز عمل الجهاز الهضمي وتحمي من الإمساك ومن تراكم السموم في الجسم، كما أنه يحتوي مادة cucurbitacin قادرة على طرد الدودة الوحيدة أو الدودة الشريطية Tapeworm من المعدة.

- يحتوي القرع أيضاً على عناصر مساعِدة في تأخير علامات الشيخوخة والتخفيف من التجاعيد في البشرة.

- وقد أثبتت بعض الدراسات، أن تناول القرع من شأنه أن يخفف من الإكتئاب والقلق والتوتّر.

- وبما أن القرع يحتوي على الألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع لفترات زمنية طويلة، وهو في الوقت عينه لا يحتوي الكثير من السعرات الحرارية، فهو إذاً من الأنواع الغذائية المساهمة في التنحيف.

إقرئي المزيد حول فوائد الخضروات:

لهذه الأسباب لا تهملوا أبداً تحضير الخضروات المسلوقة للأطفال!

إخسري الكثير من الوزن مع أوراق السبانخ الصحيّة واللذيذة!

الخضروات خلال الحمل... فوائد لا محدودة لك ولجنينك

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا