هل من الآمن شرب الشاي الأخضر على الريق؟

هل من الآمن شرب الشاي الأخضر على الريق؟

يتمّ استخراج الشاي الأخضر من أوراق نبتة الشاي المعروفة باسم Camelia sinensis، وهو مشروب معروفٌ جداً وشائع في كل أنحاء العالم. يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول المشبعة بالكاروتين والكاروتينات والتوكوفيرول وحمض الأسكوربيك والكروم والزنك والسيلينيوم والمواد الكيميائية النباتية المختلفة. كل هذه المواد تجعل شرب الشاي الأخضر مفيدة للغاية، ولكن ما هو التوقيت المناسب لشرب الشاي الأخضر؟

 

فوائد الشاي الأخضر على الريق

- واحدة من أبسط الطرق للتخلص من الكوليسترول السيئ هي شرب كوب من الشاي الأخضر في الصباح الباكر على معدة فارغة. فالشاي الأخضر يحتوي يمكن أن يقلل الشاي الأخضر من مستويات الكوليسترول السيئ مع زيادة مستوى الكوليسترول الجيد، وفقاً لدراسةٍ لعلماء من جامعة Mashhad University of Medical Sciences نشرتها مجلة Journal of the American College of Nutrition.

- ان الشاي الأخضر غني بالمغنيسيوم والزنك والكروم وكل هذه المواد جيدة لتدفق الدم. لذلك، من المهم جداً أن تشعر بالحيوية في الفترة الصباحية وهذا هو بالضبط ما يقدمه كوب من الشاي الأخضر على الريق.

 

أضرار الشاي الاخضر على الريق

- الشاي الأخضر مليء بالعفص أو Tannins وهذه المركبات يمكن أن تزيد من الحموضة في المعدة والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى ألم في المعدة، الإمساك، الغثيان، وفي أسوأ الحالات، القيء. إذا لاحظت أياً من هذه المشكلات بعد شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة، فيجب عليك التوقف فوراً عن ذلك وشربه بين الوجبات أو مباشرةً بعد وجباتك الرئيسية.

- يمكن أن يقلل الشاي الأخضر من قدرة الجسم على امتصاص الحديد بشكل طبيعي. السبب بسيط، ألا وهو إحتوائه على الكاتشين. من هنا، لا بدّ من تجنب شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة إذا كنت تعاني مع فقر الدم. على سبيل المثال، يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالحديد على مدار اليوم، وسوف تقضي بالتأكيد على الآثار السلبية للشاي الأخضر في مثل هذه الحالات.

لذا، فإن شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة آمن بشكل عام، ولكن إذا كان يسبب مشاكل في المعدة، أو إذا كنت تعاني من فقر الدم أو القلق أو مشاكل النوم أو نقص الحديد، فيجب تأجيل شرب الشاي الأخضر إلى بعد الوجبات.

 

لقراءة المزيد عن الشاي الأخضر إضغطوا على الروابط التالية:

هل يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين؟

هل فعلاً يُعتبر الشاي مفيداً للصحّة؟

هل الشاي مضرّ بعد الأكل؟

‪ما رأيك ؟