هل من الممكن علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء؟

هل من الممكن علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء؟

خلايا الدم البيضاء هي مكونات خلوية للدم تفتقر إلى الهيموجلوبين وتتمثل وظيفتها الرئيسية في حماية الجسم من العدوى والأمراض. من هنا، ان من يعاني من نقصٍ في عدد الكريات البيض، قد يعاني من مشاكل صحية عديدة بالإضافة الى ضعفٍ في جهاز المناعة. الّا ان هناك بعض الأطعمة التي تساعد على علاج نقص كريات الدم البيضاء، تعرفوا عليها من خلال السطور القادمة.

 

ما الذي يسبب انخفاض عدد كريات الدم البيضاء؟

يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء في نخاع العظام، وهو النسيج الإسفنجي داخل بعض العظام الكبيرة. قد يكون الانخفاض في عدد كرات الدم البيضاء نتيجة لما يلي:

- عدوى فيروسية

- الاضطرابات الخلقية

- مرض السرطان

- اضطرابات المناعة الذاتية

- الالتهابات الشديدة التي تتطلب الكثير من خلايا الدم البيضاء

- الأدوية مثل المضادات الحيوية

- سوء التغذية

 

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء

الثوم

يمتلك الثوم خصائص معدلة للمناعة ومضادة للالتهابات (بفضل وجود الأليسين) التي تعزز مناعتكم عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء المختلفة، والتي تشمل الخلايا الليمفاوية والحمضات والبلاعم.

لذلك، من المهم ان تدرجوا الثوم الى نظامكم الغذائي اليومي من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين منه الى السلطان او الأطعمة. وإذا كنتم لا تتحملون نكهته القوية، فيمكنكم تناوله نيئاً.

 

السبانخ

السبانخ مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تزيد عدد خلايا الدم البيضاء. لذلك، بإمكانكم تناول السبانخ على شكل عصير اخضر، او اضافته الى السلطات او حتى تناوله مطبوخاً مع الأرز.

 

أطعمة غنية ببعض الفيتامينات

تلعب الفيتامينات A و C و E و B9 دوراً رئيسياً في تحسين عدد خلايا الدم البيضاء. يلعب فيتامين A دوراً خاصاً في زيادة الخلايا الليمفاوية، بينما من المعروف أن فيتامين C يعزز مناعتكم العامة. فيتامين B9 ضروري لإنتاج العدلات، وفيتامين E يعزز إنتاج الخلايا القاتلة الطبيعية.

 

تناولوا أطعمة مثل السبانخ والجزر والجبن واللحوم والبيض والأسماك والبطاطا الحلوة والحمضيات. يمكنكم أيضاً تناول مكملات الفيتامينات بعد استشارة الطبيب.

 

البروكلي

يمكن أن يساعد السلفورافان الموجود في البروكلي في تنظيم عدد خلايا الدم البيضاء وتقوية جهازكم المناعي. من هنا، يمكنكم إضافة البروكلي الى نظامكم الغذائي، امّا من خلال سلقه او طهيه.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة