هل يجب شرب الشاي الأخضر بعد الأكل مباشرة؟

هل يجب شرب الشاي الأخضر بعد الأكل مباشرة؟

عُرف عن الشاي الأخضر منذ زمن بعيد أنه شديد الأهمية والفائدة في علاج عدد من المشاكل الصحية، فقد استعمله الأطباء القدماء كأحد الوصفات الفعالة في علاج الأمراض. في ما يلي، نتشارك وإياك المعلومات حول أهمية شرب الشاي الأخضر والفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال ذلك، ولكن هل من المفيد تناول هذا النوع من الشاي بعد الأكل؟

 

الشاي الأخضر

يتم تحضير الشاي الأخضر عن طريق تجفيف أوراق نبتة الشاي Tea Plant واسمها العلمي هو Camellia sinensis، ومن ثم يتم تبخيرها، على أن تكون درجة الحرارة التي تثبط الأنزيم المؤكسد للمركبات المتعددة الفينول Polyphenoles الموجودة فيها والتي تلعب دوراً مضاداً للأكسدة في الجسم. وهو معروف بكونه يساعد في السيطرة على النزيف وفي تسريع التئام الجروح وفي السيطرة على معدل السكر في الدم وعلى حرارة الجسم، وغير ذلك من الفوائد الصحية.

 

فوائد الشاي الأخضر

يعمل الشاي الأخضر على تحفيز عملية التركيز الذهني ومحاربة الإرهاق والنعاس، وذلك بفضل احتوائه على الكافيين.

 

- يعزز الشاي الأخضر من عمل الجهاز التنفسي، كما أنه يعزز نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي ويساعده على أداء وظائفه بكفاءة.

 

- بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، يساعد الشاي الأخضر في محاربة الإلتهابات والخلايا السرطانية، بما فيها سرطان الجلد لأن العناصر الموجودة في الشاي الأخضر من شأنها أن تحمي الجلد من أضرار الأشعة ما فوق البنفسجية عند تعرّضه للشمس.

 

- يساهم الشاي الأخضر أيضاً في تعزيز صحة القلب كونه يساعد في تنظيم معدل ضغط الدم، وفي الوقاية من مشاكل تصلب الشرايين والأوعية الدموية، فهو يعمل على منع تراكم الكولسترول الضار في الجسم.

 

- ويعمل الشاي الأخضر أيضاً على تحفيز عملية الأيض، ويساهم في حرق الدهون وفي منع تراكمها في الجسم، لذا فهو يساعد في التنحيف.

 

الشاي الأخضر بعد الأكل

بالرغم من هذه الفوائد الكثيرة التي يمنحها الشاي الأخضر للجسم، إلا أننا لا بد من أن نشير إلى أن احتواء الشاي الأخضر على الكافيين من شأنه أن يضعّف قدرة الجسم على امتصاص الحديد والكالسيوم من مصادرهما الغذائية، لذلك فمن المهم أن يتم تناوله بعد ساعة على الأقل من الأكل للاستفادة من فوائده والمحافظة على الفوائد الغذائية للأطباق والأنواع الغذائية الأخرى.

 

المزيد من المعلومات عن الشاي في هذه الروابط:

هل يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين؟

هل فعلاً يُعتبر الشاي مفيداً للصحّة؟

هل الشاي مضرّ بعد الأكل؟

‪ما رأيك ؟