هل يمكن أن يفيدكم تناول الشاي باللبن أو انه يضرّ بصحتكم؟

هل يمكن أن يفيدكم تناول الشاي باللبن أو انه يضرّ بصحتكم؟

يعدّ الشاي من أكثر المشروبات شعبية في العالم، وشربه يوفر فوائد صحية مختلفة. ولكن، في مناطق عديدة من العالم يُستهلك الشاي عادةً مع اللبن. زلكن، هل من المفيد أن تتناولوا الشاي باللبن؟ أم أنه يمكن أن يضرّ بصحتكم؟

 

الشاي باللبن فوائده واضراره

الفوائد:

- الإجهاد يكون عادةً نتيجة العديد من المشاكل الحياتية أو حتى الصحية. ولكن، عندما تتناولون الشاي باللبن، فأنتم سوف تستفيدون من المكوّنات المنعشة للجسم والتي تقلل التوتر مثل الكافيين.

-الشاي الأخضر والأسود غني بالمركبات النباتية التي تسمى الفلافونويد. تعمل هذه المركبات كمضادات للأكسدة للمساعدة في مكافحة تلف الخلايا الكامنة التي تسببها الجزيئات التفاعلية المعروفة باسم الجذور الحرة. تساهم المستويات العالية من الجذور الحرة في أمراض القلب والسرطان وغيرها من المشكلات.

- إن اللبن معروفٌ بفوائده العديدة والفيتامينات، وخصوصاً الكالسيوم. فالكالسيوم الذي يوفره اللبن يساعد على تقوية صحة العظام.

- من ناحية أخرى، اللبن أيضاً غني بالمغذيات، مثل البروتين والبوتاسيوم، والتي تعتبر حيوية للنمو الأمثل وتكوين الجسم.

- على وجه التحديد، الشاي الأخضر غني بالفلافونويد يسمى الكاتيكين، في حين يحتوي الشاي الأسود على كميات عالية من ثيافلافين. وبسبب هذه المركبات، ارتبط شرب الشاي الأخضر والأسود بانخفاض ضغط الدم، والآثار المضادة للسرطان، وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدراسات الحيوانية والبشرية على حد سواء.

 

الأضرار:

في دراسة صغيرة أجراها علماء من جامعة Fujian Medical University على 16 امرأة لا تعاني من أيّ مشاكل صحية، قارن العلماء آثار الشاي على نظام الأوعية الدموية، مع الشاي والماء والشاي مع اللبن. ووجدوا أن الشاي يريح الأوعية الدموية (يحسن من توسيع الأوعية ويسمح بتدفق الدم)، لكن الشاي باللبن لا يفعل ذلك. يعتقد الباحثون أن التفسير الأكثر ترجيحاً هو أن الكازين، البروتينات الموجودة في الحليب، تشكل معقدات تحتوي على الكاتيكين في الشاي، أهم مركبات الفلافونويد. ومن المثير للاهتمام أنهم وجدوا أن البروتينات الموجودة في حليب الصويا لها نفس التأثير.

 

نصيحة: إذا كنتم تحبون طعم الشاب باللبن، يمكنكم تناول كوبٍ منه، ولكن لا يجب أبداً الإفراط في تناله أبداّ خصوصاً إذا كنتم تعانون من مشاكل في الاوعية الدموية والقلب.

 

لقراءة المزيد عن فوائد الشاي اضغطوا على الروابط التالية:

هل يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين؟

هل فعلاً يُعتبر الشاي مفيداً للصحّة؟

هل الشاي مضرّ بعد الأكل؟

 

 

‪ما رأيك ؟