هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا عبر الطعام؟

هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا عبر الطعام؟

 بعد تفشي فيروس كورونا المستجدّ أو COVID-19 الناجم عن الإصابة بالنوع الجديد من فيروسات التاجية (SARS-CoV-2) ، في مناطق مختلفة من الصين، أصبح الفيروس الآن في جميع أنحاء العالم. لذلك، يتساءل البعض منكم عن طرق انتقال هذا الفيروس المستجدّ، وعمّا إذا كان من الممكن أن ينتقل عبر الطعام. إليكم الإجابة في السطور القادمة.

 

هل الطعام ينقل فيروس كورونا

في الواقع، لا يوجد دليل بعد على أنكم معرّضون للإصابة بفيروس كورونا المستجدّ (COVID-19) من خلال الطعام أو تغليف الطعام.

تأتي هذه النصيحة الحالية من منظمة الصحة العالمية (WHO) ، والسلطات الدولية الأخرى المعنية بالصحة وسلامة الأغذية.

وقد علّقت منظمة الصحة العالمية على هذا الأمر بأن فيروس كورونا المستجدّ هو مرض تنفسي ينتقل من شخص لآخر. إنه ليس مرضاً ينتقل عن طريق الطعام. لا يوجد دليل يشير إلى إصابة الأشخاص عن طريق ابتلاع الفيروس في الطعام أو الشراب.

الخطر الرئيسي لانتقال العدوى من الاتصال الوثيق مع المصابين. أفضل حلّ هو ممارسة الإبتعاد الاجتماعي والحفاظ على النظافة الشخصية الجيدة في جميع الأوقات. اغسلوا يديكم بانتظام بالماء والصابون وتجنبوا لمس وجهكم لتقليل خطر العدوى.

 

بعض النصائح المفيدة

غسل الفاكهة والخضروات

من الجيد دائماً غسل الفواكه والخضروات الطازجة تحت الماء الجاري قبل تناول الطعام. لا تستخدموا الصابون أو المطهرات أو المنظفات لغسل طعامكم. منتجات التنظيف هذه غير مصممة للاستهلاك البشري. قد تكون غير آمنة للاستخدام مع الطعام.

 

سلامة اللحوم

يشتبه في أن COVID-19 قد نشأ في الحيوانات. توصي منظمة الصحة العالمية بطهي اللحوم بشكل صحيح وعدم تناول أي لحم من الحيوانات المريضة. ويمكن أن تحتوي جميع اللحوم النيئة على كائنات مجهرية أخرى تسبب التسمم الغذائي.

 

تنظيف عبوات المواد الغذائية

يمكن تطهير أسطح تغليف المواد الغذائية باستخدام المطهرات المنزلية الشائعة مثل المطهرات الكحولية أو المبيضات. ولا تنسوا أيضاً غسل يديكم جيّداً قبل تناول الطعام.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع  www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

 لقراءة المزيد عن فيروس كورونا إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا