كيف تحدّين من الشعر النامي تحت الجلد؟

كيف تحدّين من الشعر النامي تحت الجلد؟

يعاني الكثيرون من مشكلة نمو الشعر تحت الجلد في مناطق مختلفة من الجسم. وفي السطور التالية سوف نعدد لكم أسباب هذه المشكلة ونطلعكم على الطرق العديدة التي يمكن اللجوء إليها لعلاجها.


الشعر تحت الجلد

هذه الحالة هي التي يحصل فيها نمو للشعيرات تحت الجلد ingrown hairs من دون أن تتمكن من الخروج والنمو بشكل طبيعي، وتكون هذه الشعيرات مصحوبة عادة بالبقع الحمراء المنتفخة التي قد تصاب في بعض الحالات بالعدوى وتتحوّل إلى ما يشبه البثور الملتهبة، وفي بعض الأحيان قد تتفاقم الحالة وصولاً إلى الحاجة إلى التدخل الجراحي للتخلص منها.

أسباب نمو الشعر تحت الجلد

ممكن أن يتعرّض الجميع إلى مشكلة نمو الشعر تحت الجلد، ولكن الأشخاص الأكثر عرضة لها هم اصحاب الشعر المجعد والخشن، إذ يمكن أن تلتف الشعرة بعد نموها لتدخل مجدداً تحت الجلد وتسبب المشكلة. ومن أبرز أسباب نمو الشعر تحت الجلد نذكر التالي:
 
- ارتفاع معدلات الهرمونات الجنسية، الذي وبحسب الدراسات العلمية، من شأنه أن يزيد من حالات نمو الشعر تحت الجلد.

- شد البشرة أثناء الحلاقة قد يؤدي إلى رجوع الشعر إلى ما تحت الجلد ونموّه هناك

- نتف الشعر يزيد أيضاً من احتمال نموه تحت الجلد

- كما أن انسداد مسامات الجلد قد يؤدي أيضاً إلى ظهور هذه المشكلة

الوقاية من هذه المشكلة

من الضروري أن يقوم الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة بتقشير الجلد بواسطة المقشّر المناسب لنوع بشرته، فذلك من شأنه أن يفتح المسامات ويزيل منها الدهون والخلايا الميتة التي تمنع الشعيرات من الخروج. وذلك يسمح للشعر بالنمو بشكل طبيعي.

يمكن أيضاً استخدام إحدى أدوات التقشير وتحريكها بطريقة دائرية على البشرة لفتح المسامات والسماح للبصيلات بالخروج منها.

والحلاقة بالطريقة الصحيحة تلعب دوراً مهماً لمنع نمو الشعر تحت الجلد، لذلك يجب استخدام الكريم أو الجل الخاص بالحلاقة الذي يساعد على انزلاق الشفرة والتخفيف من احتكاكها بالجلد ويساهم بالتالي في الوقاية من نمو الشعر تحت الجلد، كما ويجب اختيار الشفرة الجيدة والحادة لتقليل وقت الحلاقة، ويمكن أيضاً للحلاقة بنفس اتجاه نمو الشعر أن يخفف من هذه المشكلة. 

المزيد حول طرق إزالة الشعر الزائد في ما يلي:

هل الشمع آمن لإزالة شعر الوجه؟

ماذا تعرفين عن إزالة شعر الوجه بواسطة الليزر؟

إذا احترقت بشرتك من الشمع عالجيها باتباع هذه الخطوات

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة