هل تعرفون أن نقص هذه الفيتامينات يؤدي إلى الشيب المبكر؟

هل تعرفون أن نقص هذه الفيتامينات يؤدي إلى الشيب المبكر؟

الشيب أو ظهور الشعر الأبيض كان في القديم من علامات الشيخوخة، ولكننا اليوم نرى أن الشعر الأبيض قد أصبح يغزو رؤوس الشبا والشابات حتى قبل بلوغ الثلاثينات من العمر. فما هي الأسباب الأساسية وراء الشيب المبكر، وهل فعلاً لنقص الفيتامينات أي علاقة بهذه المشكلة؟

أسباب الشيب

الشيب أو ظهور الشعر الأبيض هو مشكلة تسبب الأرق للكثيرين، وخاصة النساء، كونه يُعتبَر إحدى علامات كبر السن. فالجسم مع تقدّمه في العمر يتوقّف تدريجياً عن إنتاج الميلانين، وهي المادة المسؤولة عن إعطاء اللون الطبيعي للشعر، مما يجعل جذور الشعر تفقد لونها وتتحوّل إلى الرمادي وصولاً إلى الأبيض.

والشعر الأبيض مرتبط بالعديد من العوامل الجينية والوراثية، كما أن هذه المشكلة مرتبطة أيضاً بمستوى التوتّر الذي يعيش فيه الشخص، فكلما زاد التوتّر كلما زاد الشعر الأبيض لديه، كما ويلعب التدخين دوراً أيضاً في زيادة نسبة الشعر الأبض الذي يكون كثيفاً بشكل خاص عند المدخنين. من هنا تختلف نسبة الشيب وكثافته بين شخص وآخر. ولكن ما هي علاقة الشعر الأبيض بنقص الفيتامينات وبالعوامل الأخرى المرتبطة بحالة الجسم الصحية؟

نقص الفيتامينات وعلاقته بالشيب

بحسب الدراسات، فإن النقص في بعض أنواع الفيتامينات من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بالشيب المبكر، وهذه أبرز الفيتامينات التي يجب الحفاظ على مستواها في الجسم لمنع ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر:

الفيتامين B12: يلعب هذا الفيتامين بشكل خاص دوراً هاماً في تعزيز إنتاج مادة الميلانين في الجسم، وبالتالي الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر. ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال تناول اللحوم الحمراء، الدجاج، الأسماك، البيض ومنتجات الألبان، كما ويمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب.

الفيتامين B6: هو أيضاً من الفيتامينات التي يؤدي نقصها إلى تكاثر الشعر الأبيض، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من المصادر الغذائية التالية: الحبوب الكاملة، البطاطس، الموز، الحمص، الدواجن، المأكولات البحرية بالإضافة إلى بذور دوّار الشمس وغيرها.

الفيتامين B9: أو حمض الفوليك. وهو متواجد في الحمضيات، الخضروات وخاصة الورقية منها، مثل السبانخ، الخس، الملوخية، إضافة إلى الكرنب، اللفت، الطماطم، البامية، الفاصولياء، البازيلاء، والبروكلي، الأفوكادو، الهليون، الكرفس، والفلفل بألوانه المختلفة والذرة. الفواكه أيضاً غنية بالفيتامين B9 وأبرزها الموز، الفراولة، العنب والبابايا. أضف إلى ذلك الحمضيات وخاصة البرتقال، إلى جانب البذور كبذور دوار الشمس، بذور الكتان، اللوز، السمسم، بذور اليقطين والفول السوداني. من ناحية أخرى تحتوي الكبدة على كمية كبيرة من حمض الفوليك، وأيضاً البيض والفطر.

المزيد حول العناية بالشعر في ما يلي:

كيف تعتنين بشعرك التالف؟

كيف تحصلين على شعرٍٍ صحي ولامع في فصل الصيف؟

للعناية بشعركِ المجعد... 5 نصائح لا تفوتيها!

‪ما رأيك ؟