إلى الأم المرضِعة... هكذا تتصرفين في حال انسداد القنوات اللبنية

إلى الأم المرضِعة... هكذا تتصرفين في حال انسداد القنوات اللبنية

من التحديات التي يمكن أن تواجهيها أثناء الرضاعة الطبيعية، إنسداد القنوات اللبنية في الثدي، والتي هي عبارة عن شبكة قنوات رفيعة مهمتها أن تنقل الحليب من الأنسجة التي يُنتج فيها إلى الحلمة، ومنها إلى طفلك الرضيع. فما هي أسباب حصول هذا الإنسداد، وكيف يمكنك التعامل معه؟

 

إنسداد القنوات اللبنية أو التهاب الثدي؟

 

غالباً ما يتم الخلط بين حالتيّ الإنسداد الفعلي للقنوات من جهة، ومن جهة أخرى التهاب الثدي في مراحله الأولى. بالرغم من الأسباب المختلفة لهاتين الحالتين، إلا أن أعراضهما متشابهة، حيث يكون هناك تورّم واحمرار في الثدي، مع تعذّر وصول الحليب إلى الرضيع.

 

ففي حالة التهاب الثدي، تتضخّم الأغشية المحيطة بقنوات الحليب وتضغط عليها بقوة مما يمنع جريان الحليب فيها. وذلك يحصل نتيجة احتواء الثدي لمخزون كبير من الحليب وعدم إفراغه بشكل كامل أثناء الرضاعة. وعلى الأغلب يتم ذلك في الأسابيع الأولى من الرضاعة الطبيعية عندما يكون إنتاج الحليب لديك أكبر من قدرة الطفل على استهلاكه، لذلك يضطر الحليب إلى أن يتخذ اتجاهات أخرى نحو أنسجة وأغشية الثدي، وتدخل كمية منه إلى الدم، وذلك ينتج عنه تورّم واحتقان وألم.

 

كما يمكن أن تشعري في هذه الحالة بأعراض شبيهة بالأنفلونزا، أي البرد والزكام وارتفاع درجة حرارة الجسم، وذلك لأن الجسم يتعامل مع كمية الحليب التي دخلت إلى الدم على أنها بروتين غريب يجب مقاومته.

 

ولكن الإنسداد الفعلي للقناة اللبنية والذي نادراً ما يحصل، تصاحبه أعراض مشابهة، ولكن في هذه الحالة تظهر نقطة بيضاء عند نهاية الحلمة، وهي تشير إلى حدوث انسداد فتحة قناة الحليب بسبب الخلايا الجلدية التي تنمو فوقها، وتصعّب عملية خروج الحليب.

 

ما هو الحل؟

 

في حالة زيادة مخزون الحليب في الثدي، يجب عليك الإكثار من إرضاع طفلك حتى يتم إفراغ الثدي بالكامل لكي تتجنّبي حدوث الإلتهاب، كما وإذا كانت كمية الحليب كبيرة جداً من الممكن أن تشفطي قسماً منها بواسطة الماكينة المخصصة لذلك، أن تضعي الحليب الإضافي في الفريزر، وأن تستعمليه لاحقاً مع طفلك أو أن تتبرّعي به لطفل آخر لا يقدر الحصول على الرضاعة الطبيعية لأسباب معينة.

 

أما في حال الإنسداد الفعلي لقنوات الحليب، فيمكنك فرك النقاط البيضاء على طرف الحلمة بنعومة بواسطة قطعة قماش قطنية نظيفة، ويمكنك فعل ذلك أثناء الرضاعة حين يكون الجلد أكثر طراوة.

 

المزيد حول الرضاعة الطبيعية:

 

هذه التحدّيات يمكن أن تواجهيها خلال الرضاعة الطبيعية!

7 مفاهيم وأساطير خاطئة عن الرضاعة الطبيعية

4 فوائد هامّة للتبديل بين الثديين خلال الرضاعة

‪ما رأيك ؟