نصائح فعّالة تسهّل الولادة الطبيعية... والتدليك أهمّها!

نصائح فعّالة تسهّل الولادة الطبيعية... والتدليك أهمّها!

بالرغم من القلق والتوتر وكلّ المشاعر المتخبطة التي تختبرها الحامل كلّما اقترب موعد الولادة بسبب الآلام والأوجاع والمضاعفات المحتملة، لا يمكن غضّ النظر عن الحماس لرؤية المولود واستقباله إلى الحياة. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النصائح التي يمكن أن تسهّل عملية الولادة الطبيعية.

 

التدليك

يساهم التدليك في تأمين الاسترخاء اللازم لعضلات الحوض والرحم. وتنعكس فوائد التدليك على نفسية الحامل، إذ تتخلّص من التوتر والقلق وكلّ المشاعر السلبية التي يمكن أن تزيد من التشنّجات قبيل الولادة وخلالها. لذلك لا بدّ من استشارة الطبيب بشأن أخصائي في التدليك أثناء الحمل للحصول على النتائج المرجوّة.

 

الإكثار من شرب الماء

عموماً، يُنصح بالإكثار من شرب الماء للتمتّع بحياة صحية وسليمة خالية من الأمراض. وهذه العادة الصحية قد يكون وقعها بالغ الأهمية بالنسبة للحامل، خصوصاً في الأشهر الأخيرة التي تسبق الولادة؛ نظراً لأنّ الماء يساهم في ترطيب أنسجة الجسم مما يساعد الأم على دفع الجنين بشكلٍ أسهل وبالتالي يحول دون مواجعة بعض الصعوبات أثناء الولادة الطبيعية.

 

الابتعاد عن مسبّبات التوتر

يُفضّل أن تهتم الحامل بنفسيّتها بشكلٍ كبير خلال الحمل وخصوصاً قبيل حلول موعد الولادة، من خلال الابتعاد عن كل مسببات التوتر والقلق كي لا تزيد التشنجات والانقباضات التي تزيد من الآلام قبل وأثناء الولادة الطبيعية. ممارسة اليوغا أو قراءة كتاب جيّد أو الجلوس مع أصدقاء مرحين والضحك والحفاظ على الإيجابية، كلّها أمور يمكن أن تسهّل الولادة عندما يحين وقتها.

 

ممارسة تمارين التنفس

من الأمور الهامة التي يُنصح بعدم إهمالها من أجل تسهيل عملية الولادة الطبيعية، هي ممارسة تمارين التنفس تحت إشراف الطبيب. وتكمن أهمية هذه التمارين في أنها تزيد من نسبة الأوكسيجين وتحسن وصولها إلى الجنين، كما تساعد على تمدّد عنق الرحم والمهبل ممّا يسهّل المخاض والولادة.

 

المشي

هناك بعض التمارين الرياضية التي يُنصح باستشارة الطبيب بشأنها، يمكن أن تساعد على تسهيل الولادة الطبيعية. ويُعتبر المشي من أهمّ الرياضات الخفيفة والمعتدلة التي يُنصح بأن تتبعها الحامل لأنّه يساعد الجنين على اتخاذ الوضعية المناسبة للولادة بالإضافة إلى تخفيف التشنجات، ممّا يسهّلها.  

 

الولادة الطبيعية تجربة مميزة لا بدّ من الاستعداد لها من خلال التحدث مع الطبيب والتزام إرشاداته في هذا السياق. 

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

نصائح عدّة لتسهيل الولادة الطبيعية في الروابط التالية: 

نصائح للتحضير لولادة طبيعية سهلة

لولادة سهلة اليك هذه النصائح

حيل بسيطة تساعدك على تسهيل الولادة الطبيعية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة