رائحة الفم الكريهة قد تكون مصدرها معدتكم! إليكم الحلول الفعّالة

رائحة الفم الكريهة قد تكون مصدرها معدتكم! إليكم الحلول الفعّالة

هبة معلوف
علاج رائحة الفم الكريهة من المعدة

إنّ رائحة الفم الكريهة مشكلة مزعجة للغاية يعاني منها الكثير من الأشخاص. وما يجهله الكثيرون هو أن مصدر رائحة الفم الأكثر شيوعاً هي المعدة. فما هي أسباب رائحة الفم المنبعثة من المعدة؟ وكيف يمكن حلّها؟ اليكم كلّ التفاصيل في الموضوع التالي.

 

أسباب رائحة الفم الكريهة المرتبطة بالمعدة

1- الارتجاع المريئي 

الارتجاع المعدي المريئي يؤدي إلى ارتجاع محتويات حمض المعدة والمعدة إلى أنبوب الطعام بشكل متكرر. يربط أنبوب الطعام الفم بالمعدة، ويمكن أن يحتوي هذا التدفق العكسي على طعام غير مهضوم، وأحماض المعدة، لذلك إذا كنتم تعانون من ارتجاع المريء، فستبقى محتويات المعدة المتدفقة في الجزء الخلفي من لسانكم وستتسبب برائحة فم كريهة.

2- أمراض الجهاز الهضمي

يمكن أن تنشأ رائحة الفم الكريهة من القناة الهضمية أيضاً بسبب أمراض الجهاز الهضمي وتشمل هذه: متلازمة القولون العصبي، الإمساك، مرض التهاب الأمعاء، فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة أمراض الكبد، خزل المعدة.

3- قرحة المعدة

تقرّحات المعدة مؤلمة، وهي تكون متمركزة خصوصاً في بطانة المعدة والامعاء الدقيقة، وتنجم إما عن عدوى ببكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري أو بسبب الاستخدام المفرط لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أي مسكنات الألم. ويمكنها أن تتسبب برائحة فم كريهة.

4- إنسداد الإمعاء

هذا الانسداد يمكن أن يكون جزئياً أو كاملاً للأمعاء الغليظة أو الدقيقة. عندما يحصل الانسداد، تتجمع الغازات والبراز، والتي تنبثق من المريء وتؤدّي إلى رائحة فم كريهة.

5- مرض الكلى

تقوم الكلى بطرد الفضلات والسموم من الجسم مثل البول. عندما تفشل الكلى عملها، لا تحدث التصفية بالشكل الصحيح. وبالتالي، يمكن لأمراض الكلى أن تتسبب في تراكم السموم في الدم. وغالباً ما يشكو الأشخاص المصابون بأمراض الكلى من رائحة أنفاسهم مثل رائحة البول ويمكن أيضاً أن يشعروا بطعم معدنيّ في فمهم.

 

 بعض الحلول للتّخلّص من رائحة الفمّ الكريهة

1- الإكثار من شرب الماء

للماء أهمية كبيرة في تحسين عملية الهضم. فالمياه تساعد في إنتاج اللعاب، وتحسين امتصاص العناصر الغذائية، وتخفيف أحماض المعدة بالاضافة الى السموم التي ينتجها الجسم، ومنع الإمساك، بالإضافة إلى تعزيز وظائف الكلى.

2- الحفاظ على نظافة الفم

في معظم الأوقات، لا يمكننا المساعدة إذا كانت رائحة الفم الكريهة من المعدة. لكن بالحفاظ على نظافة الفم الجيدة يمكننا أن نخفف من رائحة الفم بشكل كبير.

3- إستخدام غسول الفم

يمكن أن يقلّل غسول الفم على الفور من رائحة الفم الكريهة. ولكن تجنّبوا اختيار غسول الفم الذي يحتوي على كحول فهو يتسبب بجفاف الفم.

4- إتباع نظام غذائي صحّي وتجنّب الأطعمة المحفّزة لأمراض الجهاز الهضمي

يجب الإنتباه بشكل كبير إلى ما يدخل إلى جسمنا من مأكولات وأطعمة. ويجب اتباع نظام عذائي صحّي غني بالألياف والفاكهة والخضار.  وبحال كنتم تعانون من عسر الهضم والإمساك فعليكم تجنب كلّ من : مادة الكافيين، الأطعمة الحارة، المشروبات الكربونية، الكحول، الأطعمة الحمضية، الأطعمة المقلية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه

لقراءة المزيد حول موضوع علاج رائحة الفم الكريهة:

إليكم بعض الحيل التي تحدّ من رائحة الفم الكريهة!

إليكم ابرز الأمراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة!

نظافة الاسنان ليس أمرا بسيطا كما يبدو, تعرفي علي 3 خطوات أساسية للعناية بصحّة الفم

 

 

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟