كم تستمرّ الحصانة ضد فيروس كورونا بعد التعافي منه؟

كم تستمرّ الحصانة ضد فيروس كورونا بعد التعافي منه؟

فترة الحصانة ضد فيروس كورونا

ما زال فيروس كورونا المستجدّ يشغل بال العلماء في كلّ ارجاء العالم، ذلك بسبب سرعة تفشيه وحصده لمئات الآلاف من الأرواح. الّا انه، وفي ظلّ انتظار توفر اللقاح في كلّ انحاء العالم، يبقى السؤال الأبرز عن فترة الحصانة ضدّ هذا الفيروس.

 

فترة الحصانة ضد فيروس كورونا

وجدت دراسة نُشرت في مجلة Immunity أجراها علماء من جامعة أريزونا، أن الأشخاص الذين تعافوا حتى من الحالات الخفيفة من  COVID-19 ينتجون أجساماً مضادة تحمي من العدوى لمدة لا تقل عن 5 إلى 7 أشهر، ويمكن أن تستمر لفترة أطول. اختبر الفريق ما يقارب من 30 ألف شخص في ولاية أريزونا منذ 30 أبريل، بعد وقت قصير من إجراء اختبار الدم لفيروس كورونا.

ووفقاً للباحثين، ان الأشخاص الذين تعافوا من COVID-19 المعتدل لديهم خلايا ذاكرة B وخلايا ذاكرة T ذات سمات وظيفية. تمنح هذه الخلايا ذاكرة لجهاز المناعة في الجسم للتعرّف على الاجسام الغريبة السابقة، مما يسمح لها بالحصول على استجابة أسرع وأقوى في المرة القادمة التي نواجهها فيها.

ما يعنيه هذا هو أنه إذا تعرضتم للفيروس مرة أخرى، فإن هذه الخلايا، إلى جانب الأجسام المضادة، من المرجح أن تحميكم من الأعراض ومن انتقال العدوى.

في دراسة مختلفة نُشرت في The New England Journal of Medicine، حلّل الباحثون حالة 1107 شخصاً تعافوا من COVID-19 وقد أثبتوا ان اجسامهم تحتوي على نسبة مرتفعة من الأجسام المضادة للفيروسات. خلال فترة 4 أشهر من الزمن، وجد الباحثون أن تلك الأجسام المضادة للفيروسات ضد فيروس كورونا المستجدّ لم تتراجع.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- من المهم جداً غسل اليدين لمدة 30 ثانية على الأقل، واستخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

- تعقيم الاسطح عالية اللمس جيّداً.

- وضع الكمامة خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- تجنب التجمعات الكبرى.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم إرشادات التعامل مع شخص مصاب بفيروس كورونا في بيتكم

ما هي الأعراض الأشدّ خطورة لفيروس كورونا؟

كم شهرٍ تستمرّ المناعة ضدّ فيروس كورونا بعد التعافي منه؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟