كورونا يسبّب تلفاً في الأعصاب... وهكذا يظهر تأثيره!

فيروس كورونا يسبّب تلفاً في الأعصاب... وهكذا يظهر تأثيره!

تأثير فيروس كورونا على الجهاز العصبي

يؤثر فيروس كورونا المستجد على الجهاز التنفسي مسبباً ضيق التنفس وأعراض ترهق الرئتين، كما تطال تأثيراته في بعض الحالات أعضاء أخرى كالقلب والكلى والكبد وغيرها. فما هو تأثيره على الجهاز العصبي؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

كورونا يُحدث تلفاً عصبياً

عندما يهاجم فيروس كورونا الجسم، يتحفّز الجهاز المناعي ليردّ بقوّة أشد من المطلوب ممّا يؤدي إلى أضرار في الدماغ وتلف في الأعصاب. وتجري دراسات حول ما إذا كان تضرّر الدماغ وتلف الأعصاب من الأعراض الموقتة أو أنّ المريض سيعاني من تلف دائم في الدماغ والجهاز العصبي حتّى بعد التعافي من كورونا.

 

عوامل مؤثرة

بالإضافة إلى التأثيرات السلبيّة التي يتركها كورونا على الجهاز العصبي والدماغ، قد تؤدّي بعض العوامل إلى الدفع باتجاه تفاقمها. لا بدّ من الأخذ بالاعتبار التغيّرات الاجتماعية والبيئية في حياة المريض الذي يُصاب بكورونا، من ناحية العزل الاجتماعي والتوقف عن العمل والتأثيرات النفسيّة التي يسبّبها المرض؛ لا شكّ في أنها تزيد من الاضطرابات النفسية والسلوكية.

 

حالات تنتج عن الإصابة بكورونا

هناك بعض الحالات التي قد تنتج عن الإصابة بكورونا، مرتبطة بالجهاز العصبي والدماغ، أبرزها:

 

- الهذيان:

عارض غير شائع للإصابة بكورونا ويظهر في الحالات الشديدة من المرض. هذا المرض العقلي يؤثر على العمليات الحيوية التي يقوم بها الدماغ ويلعب تلف الأعصاب دوراً هاماً في التسبّب به.

 

- الاكتئاب والقلق:

يسبب فيروس كورونا نوعاً من أنواع الاكتئاب بالإضافة إلى القلق والتوتر من تفاقم الحالة ومن المضاعفات والتأثيرات الجانبية التي يمكن للمرض أن يتركها بعد التعافي منه.

 

- صعوبة التركيز:

عند تحفيز الجهاز العصبي، عادةً ما يعاني الشخص من صعوبة في التركيز. وهذا ما يحصل عندما يتعرّض فيروس كورونا للأعصاب في الدماغ مُحدثاً قلّة التركيز والتوتر وتشتت الانتباه وصعوبة تذكّر بعض الأشياء الهامة.

 

- ألم العضلات:

يعاني مرضى كورونا من آلام في العضلات تتراوح من خفيفة إلى حادة، ويُعدّ ذلك من أعراض إصابة الجهاز العصبي بالفيروس.

 

- الصداع النصفي:

تضرّر الأعصاب في الدماغ نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، يؤدّي في بعض الحالات إلى الإصابة بالصداع النصفي. وقد يكون هذا العارض من المضاعفات التي تبقى مع المريض بعد الشفاء.

 

ومن بين الأعراض العصبيّة الشائعة التي يتسبب بها كورونا، فقدان حاستي الشم والتذوّق. كما تشمل الأعراض الأخرى الأقلّ شيوعاً الصداع والدوار وفقدان الوعي والضعف العام والشلل والسكتات الدماغية.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟