ما هي كمية الماء التي يمكن ان يفقدها الجسم يومياً؟

ما هي كمية الماء التي يمكن ان يفقدها الجسم يومياً؟

كم يفقد الجسم من الماء يومياً

لا شكّ في أن الماء يلعب دوراً مهماً جداً في تعزيز وتحسين وظائف الجسم، بحيث يعمل على ترطيبه ويمنع جفافه ومضاعفاته الخطيرة. وبما ان الجسم بحاجة لكمياتٍ معيّنة من الماء يومياً، فكم يمكن ان يفقد يومياً من هنا العنصر المهم؟

 

كم يفقد الجسم من الماء يومياً؟

- يتعرّق معظم الاشخاص حوالي كوبين من الماء يومياً (0.5 لتر). كل يوم، يفقد أيضاً ما يزيد قليلاً عن كوب من الماء (237 مل) عند الزفير، ويتمّ التخلّص عبر البول 6 أكواب (1.4 لتر) منه. كما يتمّ فقدان الشوارد - المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم التي تنظم سوائل الجسم.

- من هنا، في المتوسط يفقد الجسم حوالي لتر واحد من السوائل لكل ساعة من التمرين. يمكن أن ترفع الحرارة والرطوبة الشديدة هذه الكمية إلى ثلاثة ليترات في ساعة واحدة.

- كما ويمكن لأي شخص أن يتعرق ويزفر 40 غرام من بخار الماء في الساعة عند النوم، و 70 غرام / ساعة عند الجلوس و 90 غرام/ ساعة عند الوقوف أو القيام بالأعمال المنزلية.

 

هل 3 ليترات من الماء يوميا أكثر من اللازم؟

يمكن أن يكون عدم الحصول على كمية كافية من الماء ضاراً، ومن المحتمل أن يتسبب في آثار جانبية مثل الغثيان، التعب، الإمساك، الصداع، والدوخة. لذلك، فإن شرب 3 ليترات من الماء يومياً قد يساعدكم على تلبية احتياجاتكم من الماء لدعم صحة أفضل. ان 3 ليترات من الماء هي عبارة عن 10 اكوابٍ من الماء.

 

هل يمتص جسمكم كل الماء الذي تشربونه؟

يمكن ان يستغرق الجسم لإمتصاص الماء عند الشرب على معدة فارغة، والشرب أثناء الوجبة أو بعد الوجبة، من 45 إلى 120 دقيقة. بغض النظر عن الكمية او التوقيت، لن يتم امتصاص كل الماء الذي تشربونه بالكامل من قبل جسمكم، حيث يمرّ بعض منه من خلال البول والبراز.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟