تنبهي الى مخاطر المرارة خلال فترة الحمل

تنبهي الى مخاطر المرارة خلال فترة الحمل

المرارة هي عبارة عن كيس صغير موجود تحت الكبد يحتوي على عصارة صفراوية تساعد الجسم على هضم الدهون وتتكون من الماء والاملاح والكوليسترول وعند حدوث اى خلل في تركيز هذه المكونات لا تعود المرارة تعمل بشكل سليم مما يؤدي الى حدوث ترسبات على شكل حصى وهذه احدى امراض المرارة وتكون النساء الحوامل الاكثر عرضة للحصول على العوارض المرتبطة بالمرارة مقارنة مع الرجال فمن المهم ان نعرف المضاعفات التي تصيب الحوامل وكيفية العلاج بحيث تكونين مستعدة له. فما هي أهم وأبرز مشاكل المرارة عند المرأة الحامل؟

 

أعراض المرارة عند المرأة الحامل

 

- الم شديد في الجزء العلوي من البطن.

- الم في الظهر مع صعوبة في التنفس.

- الغثيان المستمر.

- القىء غير المبرر حتى على معدة خاوية.

- نفخة في منطقة البطن والكثير من الغازات.

- تعرق بشكل مستمر.

- قشعريرة ودوار وتشات برد.

- ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

 

حصوات المرارة واعراضها لا تؤثر على الجنين بشكل مباشر وانما بشكل غير مباشر لأن المرأة الحامل عندما تتعرض للغثيان او القيء تقلل من تناول وجباتها الغذائية ما يعني عدم قدرة الجنين على الحصول على غذاء كافي وعلى فيتاميناته التي تساعد جسمه على النمو.

 

ينصح الأطباء النساء الحوامل اللواتي يعانين من مشاكل في المرارة من تناول بعض الادوية التي تساعد على تفتيت الحصوات ويتم ذلك تحت اشراف الاطباء المختصين. وفي حال لم تنجح هذه الطريقة يجب اجراء جراحة في حالة المغص والالتهاب الشديد. وفي حالات أخرى يلجأ الاطباء الى اعطاء الام حمية غذائية تتبعها الحامل للمحافظة على اكل صحي ومتوازن قليل الدهون والسعرات الحرارية. وقد تبين مؤخراً انه بعد اجراء عملية استئصال المرارة عند المرأة الحامل في فترة الحمل تتحسن صحة المرأة بالإضافة الى صحة الجنين وهذه كلها تحصل بعد ان يكون الطبيب تأكد من وجود الحصى داخل المرارة، وتخلص منها.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن المرارة وطرق استئصالها:

 

كيف يتمّ استئصال المرارة بالمنظار؟

كيف يجب ان تتعاملوا مع حصى المرارة؟

٤ انواع من الاطعمة تقلل من الحصوات المراريّة

‪ما رأيك ؟
من انوثة