كيف يمكن ان تعالجوا ألم المعدة بأنفسكم؟

كيف يمكن ان تعالجوا ألم المعدة بأنفسكم؟

مع بداية فصل الشتاء تزداد امكانية الاصابة بألم المعدة نتيجة التغيرات المناخية، إضافة الى اسباب أخرى كالإمساك أو القولون العصبي أو متلازمة الأمعاء المتهيجة أو بسبب وجود بعض البكتريا أو الطفيليات في المعدة. ونقدم لكم عبر موقع صحتي طرقاً لمعالجة ألم المعدة في المنزل.

 

كيفية معالجة ألم المعدة منزلياً

 

- المشي: التمارين الرياضية قد تكون آخر ما يطرأ على بالك عندما تؤلمك معدتك، ولكن المشي السريع لمدة 15 دقيقة يجعل حركة الأمعاء بطيئة، مما يسبب التلبك المعوية والإمساك.

 

- الضغط والتدليك: ان الضغط بلطف على أعلى البطن مع حركة دائرية بالاصابع لمدة ١٥ دقيقة قد تخفف الكثير من آلام المعدة.

 

- التوقف عن تناول الطعام: يجب منح المعدة فرصة للراحة والتلخص من الطعام مع شرب الكثير من الماؤ  في خلال هذه الفترة لحين التخلص من الألم.

 

- تدفئة البطن: توصع رقعة ساخنة على منطقة معدتكِ لتدفئتها والمساهمة في ارخاء عضلاتها للتخفيف من الألم.

 

- شرب السوائل: يعتبر شرب السوائل لا سيما الساخنة منها من أبرز الطرق لمعالجة آلام المعدة لما في هذه الأعشاب من فوائد صحية عدة، ومن هذه الاعشاب الطبيعية:

 

الزنجبيل: هو صديق للجهاز الهضمي و لعلاج المغص به يتم برش قطعة من الزنجبيل مع إضافة الماء الدافئ وعصرة ليمون ويحلى بالعسل الطبيعي ويشرب هذا المزيج مريتن بشكل يومي حتى انتهاء آلام المغص.

 

النعناع: أحد الأعشاب الفعالة لعلاج آلام المغص، وذلك عبر وضع بعض أوراق النعناع في كوب مع وضع الماء الدافئ عليه ويتم تحليته بالعسل الطبيعي.

 

الليمون: يحتوي الليمون على حامض الأسكوربيك الذي يساعد في قتل البكتريا المسببة للآلام و كما أن الليمون يفرز موادا تساعد المعدة على إفراز المواد الهاضمة مما يساعد على التخلص من عسر الهضم. 

 

البابونج: يحتوي البابونج به مواد كثيرة مضادة للبكتريا ومضادة للأكسدة وهو فعال بشكل كبير في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والتنفسي.

 

اليانسون: لليانسون طعم طيب ومحبب لبعض الناس وله فوائد جمة للتخلص من المغص 

 

الكراويا: من أفضل العلاجات المعروفة لعلاج مرض المغص وآلام البطن و يمكن أخذها عن طريق مضغ معلقتين صغيرتين منها وشرب كوب من الماء مباشرة بعد مضغهما.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل المعدة من خلال الروابط التالية:

 

كيف يمكن علاج حموضة المعدة؟

هذه الاعراض تشير الى الاصابة باعصاب المعدة!

كيف يمكن علاج برد المعدة؟

‪ما رأيك ؟