معلومات مهمة تساعدكم على استخدام الاوكسيميتر بشكلٍ صحيح في المنزل!

معلومات مهمة تساعدكم على استخدام الاوكسيميتر بشكلٍ صحيح في المنزل!

استخدام الاوكسيميتر في المنزل

ان الاوكسيميتر هو اختبار غير مؤلم لقياس مستويات الأكسجين في الدم. يمكن أن يكتشف الاوكسيميتر بسرعة حتى التغييرات الصغيرة في مدى كفاءة نقل الأكسجين إلى الأطراف الأبعد عن القلب، بما في ذلك الساقين والذراعين.

 

في أيّ حالات يجب استخدام الاوكسيميتر في المنزل؟

الغرض من استخدام الاوكسيميتر في المنزل هو التحقق من مدى جودة ضخ قلبكم للأكسجين عبر جسمكم. يمكن استخدامه لمراقبة صحة الذين يعانون من أي نوع من الحالات التي يمكن أن تؤثر على مستويات الأكسجين في الدم، مثل:

- الاصابة بفيروس كورونا

- مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

- الربو

- الالتهاب الرئوي

- سرطان الرئة

- فقر الدم

- نوبة قلبية أو قصور القلب

- عيوب القلب الخلقية

 

كيفية استخدام الاوكسيميتر في المنزل

أثناء استخدام الاوكسيميتر في المنزل، يتمّ وضع جهاز صغير يشبه المشبك على الإصبع أو شحمة الأذن أو إصبع القدم. تمرّ أشعة ضوئية صغيرة عبر الدم في الإصبع، لقياس كمية الأكسجين. يقوم بذلك عن طريق قياس التغيرات في امتصاص الضوء في الدم المؤكسج أو غير المؤكسج. هذه عملية غير مؤلمة. وبالتالي، سيكون الاوكسيميتر قادراً على اطلاعكم بمستويات تشبع الأكسجين مع معدل ضربات القلب.

 

كيفية قراءة نسبة الأكسجين 

يوفر الاوكسيميتر باستمرار نتائج ضمن اختلاف بنسبة 2 % لما هو عليه بالفعل. إذا كانت القراءة 82 %، على سبيل المثال، فقد يكون مستوى تشبع الأكسجين الحقيقي من 80 إلى 84 %. وتذكروا انه يمكن أن تؤثر عوامل مثل الحركة أو درجة الحرارة أو طلاء الأظافر على الدقة.

عادة، أكثر من 89 % من دمكم يجب أن يحمل الأكسجين. هذا هو مستوى تشبع الأكسجين اللازم للحفاظ على صحة خلاياكم وجسمكم. بينما لا يُعتقد أن وجود تشبع أكسجين أقل من هذا مؤقتاً يسبب ضرراً، فإن تكرار حالات انخفاض مستويات تشبع الأكسجين قد يكون ضاراً ويفرض الاتصال بالطبيب على الفور.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

للمزيد من عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل صحيح أنّ السمنة تعرّضكم لخطر الموت من فيروس كورونا؟

كيف تختلف حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟

هل يتأثر النظر عند مريض كورونا؟


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟