هل من دور لفيتامين ب6 في الحماية من مضاعفات فيروس كورونا؟

هل من دور لفيتامين ب6 في الحماية من مضاعفات فيروس كورونا؟

ريتا عبدو
فيتامين ب6 وفيروس كورونا

بالإضافة إلى تطبيق الاجراءات الوقائيّة الرئيسيّة كوضع قناع الوجه، غسل اليدين والاتزام بالتباعد الاجتماعي، تُعدّ التغذية من بين خطوط الدفاع الأولى ضد فيروس كورونا. فالغذاء هو أوّل دواء للصحّة. وفي الآونة الأخيرة، نشر العديد من العلماء معلومات تتعلّق بدور النظام الغذائي والعناصر الغذائيّة في الحماية من فيروس كورونا. وفي هذا السياق، سنتحدّث في هذا المقال من موقع صحتي، على دور فيتامين ب6 في الحرب ضد فيروس كورونا.

 

أهميّة فيتامين ب6 لصحّة الإنسان

فيتامين ب6 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، ويتواجد في العديد من الأطعمة، مثل الأسماك والحبوب الكاملة والموز. هناك ستّة أشكال من فيتامين ب6. ومن بين هذه الاشكال، يعتبر pyridoxal 5′-phosphate - بيريدوكسال 5′-فوسفات، النوع الأكثر نشاطاً والذي يعمل بمثابة أنزيم في العديد من التفاعلات الإنزيميّة. فعليّاً، هناك أدلّة متزايدة على أن فيتامين ب6  لديه تأثيراً وقائياً ضد الأمراض المزمنة، كأمراض القلب، والأوعية الدمويّة، ومرض السكري. وذلك عن طريق قمع الالتهاب والأمراض الالتهابية. بالإضافة إلى ذلك، يرتبط نقص فيتامين ب 6 بانخفاض وظائف المناعة وزيادة التعرّض للعدوى الفيروسيّة.

 

العلاقة بين فيتامين ب6 والإصابة بفيروس كورونا

بحسب معلومات موقع  Health Europa، من مضاعفات فيروس كورونا الخطيرة هو تخثّر الدم  وفرط. وبالتالي، يسلّط الباحثون الضوء على أنّ فيتامين ب6 هو عنصر غذائي معروف مضاد للتخثّر ومضاد للالتهابات، ونقص هذا الفيتامين مرتبط بخلل الوظيفة المناعيّة، واحتمال أعلى للإصابة بالعدوى الفيروسيّة. إلى ذلك، فإنّ فيتامين ب6 له علاقة وثيقة بجهاز المناعة. وتنخفض مستوياته دائماً لدى الأشخاص المصابين بالتهاب مزمن مثل السمنة والسكري وأمراض القلب.

ويمكن بالتالي الملاحظة أنّ الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ومرضى السكري هم معرّضون بشكل كبير، لخطر الإصابة بمضاعفات خطرة إثر الإصابة بفيروس كورونا. لذا ترتفع حظوظ فيتامين ب6 في ممارسة الحماية ضد عدوى فيروس كورونا ومنع حصول الالتهابات بسببه.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل ستستمرّ طفرات سلالات كورونا المتحوّرة بالتزايد؟

هل يمكن تطعيم المريض أثناء إصابته بفيروس كورونا؟

ماذا تعني نسبة فعالية اللقاح المضاد لفيروس كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟