3 نصائح فعّالة جداً للتخلص من الملح الزائد في الطعام!

3 نصائح فعّالة جداً للتخلص من الملح الزائد في الطعام!

 التخلص من الملح الزائد في الطعام

الملح في كثير من الأحيان ينقذ مذاق الأطعمة، ولكن إضافة الكثير من الملح يمكن أن يجعل الطعام غير قابل للأكل، ومع ذلك يجعلكم تبحثون عن طرق لعكس ذلك الخطأ الكارثي. من المرجح أن يحدث هذا الأمر عند إساءة قراءة الوصفة أو إذا سقط الكثير من الملح في الطعام عن طريق الخطأ. ولكن، كيف يمكن أن تنقذوا الوضع وتتخلصوا من كمية الملح الزائدة؟

 

التخلص من الملح الزائد في الطعام


استخدموا الملعقة على الفور

 لا يمكنكم ببساطة إزالة الملح الزائد الذي يذوب في الصلصة أو حتى مرق الطعام، لكن يمكنكم إزالة الملح بسرعة من الطبق فوراً بعد ارتكاب الخطأ. إذا سقطت عن طريق الخطأ كمية كبيرة من الملح، فعليكم باستخدام ملعقة سريعة وإزالة الملح الزائد على الفور. لا تقوموا أبداً بتحريك الملح الزائد في الطعام لأن هذا يشجع الملح على الذوبان ويتوزع بالتالي في جميع أنحاء الطبق. إذا لم تتمكنوا من إزالة ما يكفي من الملح الزائد، فحاولوا نقل الصلصة والمكونات الصلبة الأخرى إلى وعاء آخر وترك تلك التي تمّ غمرها بالملح في الوعاء القديم.

 

موازنة الملح في الطعام

 يمكن أن تساعد النكهات القوية، مثل السكر أو الأحماض، مثل خل عصير التفاح وعصير الليمون، في موازنة الملوحة الزائدة في الطبق. بينما لا تؤدي إضافة النكهات الأخرى إلى تقليل كمية الصوديوم في الطبق، إلا أنها قد تساعد في إزالة بعض النكهات المالحة والمكثفة. القليل من السكر يساعد كثيراً، لذا ابدأوا مع كمية قليلة من السكر أو من الخل. قوموا بتذوق الطبق بعد حوالي دقيقة واحدة لإعطاء المكونات المضافة وقتاً لكي تمتزج مع المكونات الأخرى. كما ويجب أن تختاروا المكون بناءً على نوع الطبق، مثلاً يمكن أن يمزج السكر جيداً مع طبق قائم على الطماطم مثل الفلفل الحار، في حين أن خل عصير التفاح أو عصير الليمون قد يكون الخيار الأفضل لأطباق اللحوم.

 

مضاعفة الوصفة الأصلية

كما وأنه وللتخلص من الملح الزائد في الطعام، يمكن أن تأخذوا الوصفة الأصلية وتقومون بمضاعفتها، ذلك من خلال إضافة العديد من المكونات حسب الحاجة حتى تحققوا التوازن المنشود. وفي حال كانت كمية الطبق كبيرة، إلا أنه يمكنكم حفظه للغداء في اليوم التالي أو ليومٍ آخر من خلال وضعه في الثلاجة.

 

لقراءة المزيد حول أضرار الملح إضغطوا على الروابط التالية:

5 مخاطر يمكن أن يسببها الملح الزائد... إحذروها!

إستهلاك الملح... سبب لزيادة الوزن!

ما هي البدائل الصحية التي تغنيكم عن الملح؟

‪ما رأيك ؟