السمنة عند النساء سببها خلل تنظيم طاقة الجسم

السمنة عند النساء سببها خلل تنظيم طاقة الجسم

تُعتبر السمنة عند النساء مرضاً ايضياً يتسبب في خلل في تنظيم طاقة الجسم ما يؤدي إلى تخزين الدهون. ويلعب كلٌ من علم الوراثة وعلم الأحياء التطوري دوراً حيوياً في تحديد كيفية تنظيم الجسم لميزان الطاقة بلإضافة الى المتحصلات الغذائية والنشاط البدني وأنماط النوم. كما تؤثر التغيرات الهرمونية في كيفية تنظيم الجسم للمتحصلات الغذائية وإنفاق الطاقة وتخزين الدهون.

 

السمنة... مرض يصعب فهمه

 

في هذا السياق، تقول الدكتورة نادية أحمد، المدير الطبي المؤسس للمعهد الطبي للسمنة بدبي في الإمارات، "توجد أنواع مختلفة من زيادة الوزن عند المرأة، ولمعالجتها بشكل فعّال، يجب فهم كل شكل من المنظور البيولوجي والسلوكي. لا شك في أن النظام البيولوجي المعقد لجهاز تنظيم الطاقة في الجسم، إلى جانب العوامل السلوكية والبيئية والنفسية الاجتماعية يمكن أن تؤثر سلبًا ، والتي تجعل السمنة أحد أكثر الأمراض صعوبةً في الفهم والعلاج في الوقت الحالي". وستتحدث الدكتورة نادية أحمد حول أهمية تحديد العوامل المختلفة التي تساهم في إصابة المرأة بالسمنة خلال معرض ومؤتمر طب النساء والتوليد الذي تنظمه إنفورما لايف ساينسز إكزيبيشنز والذي يقام في الفترة من 29 إلى 31 مارس 2015 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. 

 

كل ما تحتاجون معرفته عن السمنة وعلاجاتها مع د. انطوان كاشي

 

السمنة وانخفاض الخصوبة

 

تضيف الدكتورة نادية، "في الإمارات، تعاني ٩.٣٩٪ من السيدات الإماراتيات من السمنة مقابل ٦.٢٥٪ من الرجال الإماراتيين. ويُرجح أن تكون السمنة من العوامل التي تساهم في انخفاض نسبة الخصوبة في الإمارات؛ ويُذكر أن معدّل الخصوبة قد انخفض انخفاضًا ملموسًا من ٤.٤ إلى ٧.١ ولادة لكل سيدة على مدار آخر ٢٠ عامًا، ويعاني زوجان من كل ستة أزواج في الإمارات من صعوبة الحمل".

 

في حالة السمنة المفرطة  تتراكم الدهون في مختلف أجزاء الجسم ما يتسبب في آثار مختلفة استنادًا إلى الموضع؛ فقد يكون مظهر الدهون التي توجد تحت الجلد غير مستحسن من الناحية الجمالية، لكنها لا ترتبط في العادة بنتائج سلبية ذات صلة بالأيض أو القلب والأوعية الدموية؛ أما دهون الأحشاء، فترتبط بزيادة الالتهابات ومقاومة الإنسولين، ما يرتبط بدوره بالإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات والتي قد تؤثر على الخصوبة. تتراكم الدهون أيضًا في الأنسجة وأعضاء الجسم مثل الأوعية الدموية والقلب والكبد؛ وهذا ما قد يؤدي إلى الإصابة بجلطة أو نوبة قلبية أو فشل الكبد.

 

ترتبط السمنة المفرطة أيضًا بعدة أنواع من السرطان تصاب بها النساء، بما في ذلك سرطان بطانة الرحم وسرطان الرحم وسرطان المبيض وسرطان عنق الرحم وسرطان الثدي. وللسمنة المفرطة آثار نفسية هائلة يمكن أن تؤثر على نوعية حياة الشخص. جدير بالذكر أن الضغط النفسي يؤثر على الطريقة التي يدير بها الجسم الطاقة؛ كما ترتبط السمنة المفرطة أيضًا بالاكتئاب والقلق وغير ذلك من أشكال المرض العقلي. 

 

‪ما رأيك ؟