تأثير سلبيّ جداً للمحلّيات الصناعية... لن تتصوّروه أبداً!

تأثير سلبيّ جداً للمحلّيات الصناعية... لن تتصوّروه أبداً!

تأثير سلبي للمحليات الصناعية

الكثير من الأشخاص يقبلون على شراء واستهلاك المحليّات الصناعية باعتبار أنّها مناسبة لانقاص الوزن والدايت بشكل عام، كما أنّها بحسب المعتقد الشائع صحيّة أكثر من السكر الطبيعيّ. لكن هناك تأثير لن تتصوّروه أبداً لهذه المحليّات، فهي يمكن أن تسبّب الاكتئاب!

 

تنشيط مركّبات محفّزة للاكتئاب

بحسب دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة هارفارد ومستشفى ماس جنرال بريجهام (Mass General Brigham) في الولايات المتحدة الاميركية، فانّ الأشخاص الذين يستهلكون المحليّات الصناعية بشكل دوريّ هم أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب مقارنة بغيرهم ممن يتناولون السكر الطبيعيّ.

وقد أجريت الدراسة من خلال تقييم النظام الغذائي لمدّة 4 سنوات، لأكثر من 30 ألف امرأة في منتصف العمر، وتمّ تشخيص حوالي 7 آلاف حالة اكتئاب سريرياً. وقد تمّ الربط بين هذه الحالات والنظام الغذائي الذي يتضمّن المحليّات الصناعية سواء في الوجبات الخفيفة أو الوجبات الجاهزة للأكل أو المشروبات الغازية. والسبب بحسب الباحثين يعود الى أنّ هذه المحليات تنشّط مركبات معيّنة في الدماغ محفّزة للاكتئاب.

ورغم أهمية هذه الدراسة وتوفيرها نظرة ثاقبة للدور المحتمل للمحليات الصناعية على الصحة الجسدية والعقلية، فبحسب الباحثين أنفسهم هناك حاجة للمزيد من البحوث. لكن الأكيد أنّ الاعتدال مطلوب في كلّ أنواع المكوّنات الغذائية خصوصاً تلك المصنّعة لما تحتويه من مواد يمكن أن تؤثر سلباً على صحّتكم سواء الجسدية أو النفسية.

 

طرق تحلية طبيعية

ومن المهمّ أن نشير الى أنّ هناك طرق تحلية طبيعية تحمل فوائد عديدة للجسم نذكر منها العسل الطبيعيّ، سكر التمر، شراب القيقب الطبيعيّ وسكر جوز الهند.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

تابعوا المزيد من المواضيع حول المُحليات:

هل صحيح أنّ السكر يزيد من الاكزيما؟

هل المحليات الصناعية تزيد الوزن؟

هل يمكن للسكر الأبيض أن يرفع نسبة الكولسترول؟

‪ما رأيك ؟