للشمر فوائد لا تعدّ ولا تحصى...وتحسين صحة الجهاز الهضمي أهمها!

للشمر فوائد لا تعدّ ولا تحصى... وتحسين صحة الجهاز الهضمي أهمها!

الشمر هو عشب عطري نشأ في منطقة البحر الأبيض المتوسط وله العديد من الاستخدامات في المجالين الغذائي والطبي. وفقاً لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن الشمر هي مصدر لفيتامين سي والألياف الغذائية والبوتاسيوم والمعادن الأساسية الأخرى مثل الكالسيوم والفوسفور والصوديوم. يوفر كميات قليلة من الحديد والمغنيسيوم والزنك والنياسين وفيتامين ك. كما يحتوي على فيتامينات ب، بيتا كاروتين، فيتامين أ، فلافونول.

 

فوائد الشمر

1

يحارب الشمر رائحة الفم الكريهة

تحتوي بذور الشمر على زيت عطري له خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على إنعاش أنفاسكم من خلال إفراز اللعاب. إن الشمر علاج منزلي بسيط وفعّال لمكافحة رائحة الفم الكريهة، لذلك من المهم مضغ 5 إلى 10 بذور شمر على الريق للتخلص من رائحة الفم الكريهة طيلة اليوم.

2

يحسن صحة الجهاز الهضمي

تحفز فوائد الزيوت الأساسية لبذور الشمر إفراز العصارات الهضمية والإنزيمات التي تحسن عملية الهضم. تحتوي بذور الشمر على الأنثول والفينشون والإستراغول التي تعمل كمضادات للتشنج ومضادات للالتهابات، كما وتعمل بشكل رائع للإمساك وعسر الهضم والانتفاخ. للحصول على نتائج أفضل، تناولون شاي الشمر للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

3

مصدر غني بفيتامين سي

يحتوي كوب واحد من الشمر على ما يقارب من 20% من الاحتياجات اليومية من فيتامين سي، مما يجعله مصدراً غنياً جداً لهذا الفيتامين المفيد لنظامكم الغذائي. يحسن فيتامين سي صحة الجهاز المناعي، وينتج ويصلح أنسجة الجلد، ويساعد على تكوين الكولاجين، ويحمي جدران الأوعية الدموية كمضاد للأكسدة من الآثار الضارة للجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى أمراض القلب.

 

4

يقلل الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى

تساعد الكمية الكبيرة من المغذيات النباتية الموجودة في بذور الشمر على تنظيف الجيوب الأنفية. توفر هذه البذور الصغيرة استرخاء الشعب الهوائية التي تساعد على تقليل أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية والاحتقان.

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟