هل يُنصح بتناول الشوفان النيء؟

هل يُنصح بتناول الشوفان النيء؟

اكل الشوفان النيء

يعتبر الشوفان من اهم انواع الحبوب الكاملة الصحية، فهو خالٍ من الغلوتين ومصدر كبير للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة الهامة. وبما ان عدداً كبيراً منكم قد اعتاد على تناول الشوفان مطبوخاً، فهل من الآمن تناوله نيء أيضاً؟

 

اكل الشوفان النيء

على الرغم من أن الشوفان النيء آمن للأكل، فمن المستحسن نقعه في الماء أو العصير أو الحليب أو بديل الحليب لتجنب بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها. نذكر من بين الأضرار:

- قد يؤدي تناول الشوفان النيء الجاف إلى تراكمه في المعدة، ممّا يؤدي إلى عسر الهضم أو الإمساك.

- يحتوي الشوفان النيء على حمض الفيتيك المضاد للمغذيات، والذي يرتبط بالمعادن مثل الحديد والزنك، مما يجعل من الصعب على جسمكم امتصاصها. قد يؤدي هذا الامر إلى نقص المعادن بمرور الوقت ولكنه لا يمثل مشكلة عادةً إذا كنتم تتبعون نظاماً غذائياً متوازناً بشكل عام.

لذا، إن نقع الشوفان النيء في الماء يقلل من تأثير حمض الفيتيك على امتصاص المعادن. للحصول على أكبر فائدة، انقعوا الشوفان لمدة 12 ساعة على الأقل قبل تناوله.

 

فوائد الشوفان

- يعتبر الشوفان مصدراً رائعاً للكربوهيدرات، ويحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية والفوائد الصحية. على عكس الحبوب المكررة الموجودة عادة في حبوب الإفطار، يحتوي الشوفان المصنوع من الحبوب الكاملة على الأجزاء الثلاثة من الحبوب: النخالة والسويداء والبذرة. يحتوي كل جزء من هذه الأجزاء على العناصر الغذائية الخاصة به بما في ذلك الألياف وفيتامين E وفيتامينات B ومضادات الأكسدة، وفقاً لجامعة هارفارد.

- يحتوي الشوفان المصنوع على بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، والتي ارتبطت بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

- يعتبر الشوفان أيضاً طعاماً رائعاً لمن يتطلعون إلى التحكم في الوزن أو إنقاصه. تجذب ألياف بيتا جلوكان الماء وتزيد من حجم الطعام في الأمعاء، مما يجعلكم تشعرون بالشبع لفترة أطول.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟