5 عناوين أساسيّة لتطوّر ونموّ الطفل في عمر الشهرين

5 مراحل أساسيّة لتطوّر ونموّ الطفل في عمر الشهرين

الطفل عمر شهرين

بدءاً من الساعات الأولى من عمر الطّفل، يكون مُحاطاً بالعائلة والأصدقاء والمُحبّين ولكنّ الأهمّ يكون وجود الكاميرا حاضرة بشكلٍ دائم لالتقاط الحركات الأولى التي يقوم بها.

فكيف يتطوّر نموّ الطّفل في عمر الشهرين؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز التطوّرات التي غالباً ما تكون مُصابة للشهر الثاني من عمر الطّفل.

 

الإبتسامة الأولى

 

يُمكن أن يكون التغيير الأكبر والأعظم الذي قد يُغيّر حياة الوالدين، هو رؤية طفلهما يبتسم للمرّة الأولى؛ وهذه الابتسامة الأولى غالباً ما يقوم بها الطّفل خلال الشّهر الثاني من عمره.

إذ يرسم الطّفل في هذا العمر الابتسامات الجميلة الأولى التي تختلف من طفلٍ إلى آخر؛ حيث أنّها قد تطول عند بعض الأطفال إلا أنّها تكون سريعةً عند البعض الآخر وأحياناً قد يصعب التقاطها.

 

النّوم لفتراتٍ طويلة

 

يتميّز الطّفل في الشّهر الثاني من عمره بأنّه ينام لفتراتٍ طويلةٍ مرّتان إلى 4 مرّات، وربّما يصحو لمدّةٍ تصل إلى 10 ساعات خلال اليوم. وغالباً ما يبدأ الطّفل بالشّعور بالتعب بعد مرور نصف ساعةٍ على الرّضاعة ويُعتبر هذا الوقت هو الأفضل من أجل وضعه في السّرير للنّوم.

 

ويُشار إلى أنّ السبب يعود إلى أنّ معظم الأطفال في هذا العمر يحتاجون إلى رضعةٍ واحدةٍ على الأقلّ بين منتصف الليل والساعة 6 صباحاً، ولكن مدّة قيلولة الطّفل في عمر الشهرين تُصبح أطول كما يبقى صاحياً لفتراتٍ أطول أيضاً.

 

زيادة الرغبة في تناول الطّعام

 

يُمكن أن تُلاحظ الأمّ زيادةً في رغبة طفلها في تناول الطّعام عند بلوغه الشّهر الثاني من عمره. لذلك، في حال إطعام الطفل والشّعور بأنّه لا يزال يشعر بالجوع، يُمكن زيادة كمّية الحليب قليلاً.

 

إدراك الطّفل لِما تُريده أمّه

 

يُعتبر الطّفل قادراً على معرفة ما ترغب أمّه بفعله منذ عمر الشهرين، خصوصاً عندما تتحضّر لحمله أو لتحضير زجاجة الحليب عندما يحين موعد تناوله للطّعام.

وهذا يظهر نتيجة استجابة الطّفل في عمر الشّهرين لأفعال أمّه، أمّا بالنّسبة للأطفال الأكبر سناً فيُمكن مُلاحظة متابعتهم لحركات أمّهاتهم بعيونهم.

 

البكاء المستمرّ

 

يبكي الطّفل بشكلٍ دائم ومستمرّ خلال الشّهر الثاني من عمره، حيث يُمكن أن يُسبّب هذا الأمر توتّراً كبيراً للأمّ التي تقف عاجزة أمام هذا الموقف خصوصاً بعد تجربة كلّ الأمور التي يُمكن أن تُهدئه ولكن من دون جدوى.

تتعدّد الأسباب التي تؤدّي إلى بكاء الطفل في هذا العمر، إلا أنّ الأمّ غالباً ما تجد صعوبةً في تلبية رغباته خصوصاً بعدما تكون قد حاولت القيام بكلّ ما يخطر في بالها.

 

كلّ التغيّرات المذكورة تُميّز إبن الشّهرين وتُعتبر بمثابة عناوين عريضة لتطوّر ونموّ الطفل خلال هذاالشهر من عمره.

 

اقرأوا المزيد عن الطفل في عمر الشهرين من خلال موقع صحتي:

كم ساعة يجب أن ينام طفلي بعمر الشهرين؟


كم عدد الرّضعات التي يحتاج إليها الطفل بعمر الشهرين؟


ما هو أفضل روتين يمكن أن تعتمديه مع طفلك الرضيع؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟