ما هي فرص الحمل بعد الأربعين وما هي مخاطره؟

ما هي فرص الحمل بعد الأربعين وما هي مخاطره؟

تكون فرص الحمل في أوجها لدى النساء الصغيرات في السن نظرا لعوامل كثيرة تساعد المرأة على الحمل ولكن مع التقدم في السن تخف فرص الحمل لدى المرأة وبخاصة إذا تخطت الأربعين من العمر. وبالتالي يحمل الحمل بعد الأربعين إيجابيات وسلبيات سنتعرف إليها في مقالنا هذا.

 

مخاطر الحمل بعد الأربعين

 

كما ذكرنا في مقدمة هذا المقال، تكون فرص الحمل في أوجها لدى النساء الصغيرات في العمر ولكن مع التقدم في العمر وبخاصة بعد سن الأربعين تخف فرص الحمل لدى المرأة إذ يبدأ عدد البويضات بالانخفاض وتكون هذه البويضات أكثر عرضة للعيوب التي تطال الكروموزومات مما يؤدي إلى زيادة احتمال خطر الإجهاض وظهور العيوب الخلقية لدى الجنين. علاوة على ذلك يؤدي الحمل بعد الأربعين إلى مخاطر صحية أكبر لدى المرأة خلال فترة حملها ومن هذه المخاطر ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري بالإضافة إلى مشاكل المشيمة ومضاعفات في الولادة. وقد يزيد احتمال الولادة قبل الأوان أو ولادة أطفال ذات وزن منخفض.

 

إيجابيات الحمل بعد الأربعين

 

بعيدا عن المخاطر المذكورة آنفا للحمل بعد الأربعين تبقى بعض الإيجابيات التي يجب أخذها في الحسبان فالمرأة التي تحمل بعد الأربعين تكون مستقرة أكثر على الصعيدين المادي والمهني وتتمتع بنضج أكبر نظرا للتجارب التي تكون قد خاضتها وبالتالي تكون قادرة على اتخاذ قرارات أكثر حكمة في ما يخص أطفالها وفي ما يخص صحتها مثل نظامها الغذائي الصحي وغيرها من القرارات المفيدة.

 

للحمل بعد الأربعين مخاطر وإيجابيات يجب أخذها في الحسبان وعلى المرأة الرجوع إلى الطبيب على الدوام للتأكد من صحتها وليتمكن الطبيب من مرافقتها طوال فترة حملها لتكون الولادة سليمة ويكون الطفل بصحة سليمة أيضا. 

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الحمل من خلال الروابط التالية: 

 

اليك كيفية استخدام حبوب منع الحمل

ما أسباب اضطرابات النوم اثناء الحمل؟ وما حلها؟

هذا ما يحمله لك الأسبوع الثلاثين من الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟