اليك تدريب بسيط لتعلّمي طفلك استخدام الحمام

اليك تدريب بسيط لتعلّمي طفلك استخدام الحمام

قد تعتقدين ان تعليم الطفل التخلي عن الحفاض واستخدام الحمام امر صعب جدا ومعقد، ما عليك سوى التقاط اللحظة المناسبة، اي عندما يكون طفلك مستعداً لتعلّم هذه المهارة الجديدة، لان العملية تختلف بين طفل وآخر، وعندها ستجدين ان الامر سهل، ولكن طبعا يحتاج ذلك الى بعض الصبر والحكمة. اليك من موقع صحتي بعض النصائح لتساعدك على تعليم الطفل الحمام.

 

كيف تعلمين اولا ان طفلك مستعدّ لذلك؟

 

الامر يختلف بين طفل وآخر، فهناك من لا تظهر عليه علامات الاستعداد الا في سن الاربع سنوات، وآخرون يبدأون بالتعلم بعد سن السنتين. من ابرز العلامات انه لا يبلل الحفاض عند نومه نهاراً أو لمدة ساعتين متصلتين على الأقل، مما يشير إلى قدرة عضلات المثانة على اختزان البول والتحكم في إخراجه، وعندما تستطيعين عبر اشاراته او حركاته فهم رغبته في التبرز مثل الجلوس على ركبتيه أو الاشارة الى دورة المياه. 

 

كيف تبدأين؟ 

 

عليك اولا وضع جدول زمني. لا تسألِ طفلك إن كان يريد دخول الحمام لأن الأطفال في هذا السن لا يدركون تماما احتياجاتهم، بل ابدأي انت بادخال ولدك الى الحمام كل ساعة ثم بعد كل وجبة وقبل النوم.

 

إصطحبي الطفل معك إلى الحمام حتى يرغب في تقليدك.

- اجعلي من وقت الحمام وقتا للتسلية والمتعة عبر رواية القصص المسلية.

- اختاري النونية ذات الأشكال الجميلة والألوان الزاهية لتشجيعه على الجلوس عليها.

- يمكنك تشجيع طفلك بإعطائه المكافئات إذا استخدم الحمام جيدا.

-قد تجدين صعوبة اكثر اثناء النوم في الليل، وهي من اصعب المراحل، ولكن من المستحسن ان تنزعي الحفاض في الليل بعد التأكد من ان الطفل اعتاد على الدخول الى الحمام.

 

والاهم انه اذا بلل ثيابه او قام بالتبول على الارض لا توبخيه او تعاقبيه فان ذلك سيجعله، في المرة المقبلة، يحبس البول او البراز مما قد يؤدي الى مشاكل كثيرة. يمكنك فقط ان تظهري امامه انك غير مسرورة عما فعله وسيدرك عندها انه اخطأ.

 

اقرأوا المزيد عن تربية الاطفال من خلال موقع صحتي:

 

مجموعة من التطبيقات تساعدك في تربية طفلك

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

ساعدوا طفلكم ليثق بنفسه

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟