خطوات بسيطة تساعدك على تخطّي اكتئاب ما بعد الولادة!

خطوات بسيطة تساعدك على تخطّي اكتئاب ما بعد الولادة!

ممارسة التمارين الرياضية هي من أول وأهم النصائح التي يقدمها الأطباء للأم بعد الولادة، وذلك لأن الرياضة تعود بالكثير من الفوائد على الأم الجديدة لا سيما على صعيد تحسين الحالة المزاجية للأم بعد الولادة وذلك عن طريق زيادة معدلات المواد الكيمائية في الجسم ما يمنح الشعور بصحة جيدة.

 

الرياضة لتخطي اكتئاب ما بعد الولادة

 

نتيجة للتعب النفسي والإرهاق الجسدي، تعاني الكثير من الأمهات من اكتئاب ما بعد الولادة الأمر الذي قد يعرضهن للسمنة، ويمكن التخلص من الأمرين معاً من خلال ممارسة الرياضة البدنية، حيث أظهرت الدراسات أن ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل وبعد الولادة وسيلة آمنة للحد من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

 

فممارسة النشاطات البدنية أثناء فترة الحمل تساعد بشكل كبير على تحسين الحالة النفسية للسيدات، ما ينعكس عليهن بعد الولادة أيضاً، وبالتالي فإن الرياضة وسيلة آمنة لوقاية السيدات من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

 

التمارين الرياضية بعد إجراء الولادة القيصرية

 

إن ممارسة الرياضة آمنة على السيدات بعد الولادة سواءً كانت ولادتهن طبيعية أو قيصرية، فالتمارين الرياضية الخفيفة تساعد على شد عضلات البطن ومساعدتها على الشفاء.

 

وإذا كانت ولادتك قيصرية فربما ستشعرين بتعب أكثر أثناء ممارسة الرياضة وذلك لأنك قد خضعت لعملية جراحية، وقد تشعر السيدات في بعض الأحيان بشدٍ في الجرح أثناء أداء التمارين ولكن ليس بألم.

 

ما هي أفضل تمارين يمكن ممارستها بعد الولادة؟

 

- حاولي ميل الحوض بضع مرات في اليوم لتقوية عضلات البطن، استلق على ظهرك على الأرض مع ثني الركبتين فذلك كفيل بشدّ عضلات البطن والحوض والانحناء قليلا لمدة تصل إلى 10 ثواني، كرري ذلك لخمس مرات متتالية.

 

- استخدمي ممارسة كيجل فهذا التمرين يعمل على تقوية عضلات قاع الحوض التي تدعم الرحم والمثانة والأمعاء الدقيقة والمستقيم.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

لن تصدّقوا مدى فعالية رياضة نط الحبل!

هل المشي مفيد للحامل في جميع الأوقات؟

4 تمارين رياضية ضرورية كفيلة بتسهيل الولادة!

‪ما رأيك ؟