كيف أعتني بسرة مولودي الجديد؟

كيف أعتني بسرة مولودي الجديد؟

يحصل الجنين في رحم أمه على غذاه من خلال المشيمة الموصولة بالغشاء الداخلي لرحم الأم. تتصل هذه الأخيرة (المشيمة) بالمولود عن طريق الحبل السري من خلال فتحة صغيرة في معدة المولود، ويتم بعد ولادة المولود بقطع الحبل السري وربطه بشكل غير مؤلم.

 

سرة المولود وكيفية العناية بها

 

يبقى الجذع السري متعلقاً بالمولود ما بين 5 الى 15 يوماً بعد أن يولد ثم يتحول لونه الى الاسود ويسقط تاركاً وراءه جرحاً صغيراً جداً لا يتطلب شفاؤه سوى بضعة أيام. يجب الحرص دائماً على إبقاء هذه المنطقة من البطن جافة ونظيفة متجنبين ترطيبها مخافة من حصول أي التهاب. يجب تطهير الأيدي قبل ملامسة سرة المولود والحرص على عدم تلويثها بالبول أو البراز ويكون ذلك عن طريق ثني حافة الحفاض الى أسفل لترك هذه المنطقة معرضة للهواء.

 

يجب التأكد من تطهير السرة بكل الاتجاهات للحفاظ على نظافتها التامة لأن أي مخلفات فيها قد تعرض المولود الى خطر الالتهابات التي تصيب السرة والتي قد تهدد حياة المولود بخطر الموت. ولا يجب استعمال أي من أنواع الكحول على سرة المولود سوى الطبية منها وبعد استشارة الطبيب المختص أو طبيب المولود.

 

لا  يجب الامتناع عن تعريض المولود للماء بل من الممكن تحميم المولود بشكل طبيعي واستخدام الماء والصابون للقيام بذلك ولكن يجب التنبه دائماً الى استعمال اسفنجة ناعمة أثناء الحمام ويجب الحرص والتأكد من تنشيف سرة المولود بشكل تام ونهائي بعد الانتهاء من الاستحمام.

 

من المحبب الامتناع عن أي عادات وتقاليد متوارثة منذ القدم لأنها قد لا تكون فقط غير مفيدة بل من الممكن أن تكون هي السبب في وصول البكتيريا الى سرة المولود لا بل والأسوء من ذلك أنها قد تسبب الكثير من الألم للمولود.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

معلومات يجب ان تعرفوها عن فتق السرة

كيف تتعاملين مع فتق السرة عند طفلك؟

كيف يجب منع تلوث الحبل السري عند المولود؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟