كيف تتخلصين من مشكلة الغازات عند الرضع؟

كيف تتخلصين من مشكلة الغازات عند الرضع؟

يصاب كل الرضع تقريباً بمشكلة الغازات المؤلمة والمزعجة لا سيما في الأسبوع الأول بعد الولادة الى عمر الشهرين. مع أن أعراض المغص ننظر اليها بطريقة بسيطة علينا أن نعي بان الرضيع يتألم كثيراً ولا يمكنه التعبير سوى من خلال البكاء المتواصل عن إنزعاجه. لذلك سنقدم لك اليوم في ما يلي من موقع صحتي علاج الغازات عند الرضع.

 

- يمكن أن نقدّم للطفل المصاب بالمغص العديد من العلاجات وفق عمره، ومن بينها ضرورة إرضاع الطفل بالوضعية المناسبة بحيث يكون رأسه أعلى من مستوى بطنه، والرضاعة في هذه الحالة تجعل حليب الأم أو حتى الحليب من الزجاجة يرقد في أسفل المعدة، مع تصاعد الغازات الى الأعلى فيسهل خروجها لاحقاً.

 

- من أهم الخطوات لمعالجة الغازات عند الطفل الرضيع نذكر ضرورة تجشؤ الطفل بعد كل رضعة يقوم بها وذلك عن طريق حمله ولمس ظهره من الأسفل الى الأعلى بشكل رقيق بعكس فكرة الضرب المنتشرة بين الكثيرين. بهذه الطريقة تخرج الغازات التي ابتلعها الطفل خلال الرضاعة.

 

- يمكنك أن تحملي الطفل في وضعية النوم على البطن من أجل مساعدته على إخراج الغازات الموجودة فيه، كما ينصح بمنحه الوقت اللازم قبل حمله على البطن لتكون الغازات قد انفصلت عن الحليب لتخرج من جسمه براحة.

 

- من الخطوات الأخرى المساعدة هي وضع الطفل على ظهره ورفع رجليه وتحريكها كأنه يركب دراجة بحركة دائرية وهذه الخطوة تساعده على التخلص من الغازات من جسمه.

 

يمكنك في أي وقت استشارة طبيب الأطفال حول ضرورة مدّ طفلك بدواء يناسبه لطرد الغازات أو الإبقاء على الطرق الطبيعية، ونصيحته ستكون لك في مكانها. 

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

كيف تتخلّصين من مشكلة الغازات عند رضيعك؟

5 تمارين يحتاجها طفلك الرضيع... اكتشفيها الآن!

هل يعاني طفلك من الغازات؟

‪ما رأيك ؟