كيف يمكن أن تؤثر السمنة على صحتكِ خلال الحمل؟

كيف يمكن أن تؤثر السمنة على صحتكِ خلال الحمل؟

 تأثير السمنة على الحامل

تعتبر السمنة من المشاكل التي يمكن أن تؤثر سلباً على صحة المرأة الحامل، وهذا ما ينعكس أيضاً على نموّ الجنين. فالسمنة هي عبارة عن زيادة كبيرة في الوزن، وتراكم كبير في نسبة الدهون في كلّ أرجاء الجسم. ولكن، ما هو تأثير السمنة على الحامل؟ تابعي قراءة السطور القادمة.

 

تأثير السمنة على الحامل

سكري الحمل

إن سكري الحمل هو مرض السكري الذي يتم تشخيصه لأول مرة أثناء الحمل. يمكن أن تزيد هذه الحالة من خطر الولادة القيصرية. كما أن النساء المصابات بسكري الحمل أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر في المستقبل، تماماً مثل أطفالهن. يتم فحص النساء اللواتي يعانين من السمنة للكشف عن داء السكري الحملي في وقت مبكر من الحمل ويمكن أيضاً فحصهن لاحقًا أثناء الحمل.

 

مقدمات الارتعاج أو التسمم الحملي

إن مقدمات الإرتعاج هو اضطراب ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يحدث أثناء الحمل أو بعد الحمل. إنه مرض خطير يؤثر على جسم المرأة بالكامل، وقد يؤدي إلى فشل الكلى والكبد. يمكن أن يؤدي هذا المرض أيضاً إلى النوبات، وهي حالة تسمى الارتعاج. في حالات نادرة، يمكن أن تحدث السكتة الدماغية. تحتاج الحالات الشديدة إلى علاج طارئ لتجنب هذه المضاعفات، وقد يحتاج الطفل إلى الولادة المبكرة.

 

توقف التنفس أثناء النوم

يرتبط توقف التنفس أثناء النوم بالسمنة. أثناء الحمل، لا يمكن أن يتسبب توقف التنفس أثناء النوم في الشعور بالإرهاق فحسب، بل يزيد أيضاً من خطر ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل واضطرابات القلب والرئة.

 

كيف يمكنك إنقاص وزنك خلال الحمل بأمان؟

لفقدان الوزن، يجب ان تحرقي سعرات حرارية أكثر مما تتناوليه. يمكنك القيام بذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول الأطعمة الصحية (الغنية بالبروتينات والألياف الغذائية والخالية من الدهون والسكريات). قد يحيلك طبيب التوليد إلى اختصاصي تغذية لمساعدتك على التخطيط لنظام غذائي صحي. حاولي أن تمارسي التمارين الرياضية الخفيفة لمدة 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟