كيف يمكن أن تتخلصي من عسر الهضم خلال الحمل؟

كيف يمكن أن تتخلصي من عسر الهضم خلال الحمل؟

 علاج عسر الهضم للحامل

تعاني العديد من النساء من عسر الهضم وحرقة المعدة أثناء الحمل، ما يسبب لهن الإزعاج والألم في الجزء العلوي من البطن. تحدث هذه المشكلة في الغالب بعد تناول الطعام أو الشرب ولكن يمكن أن تعاني منها الحامل طيلة الوقت حتى. ولكن، لا تقلقي ابداً، فمشكلة عسر الهضم الخفيفة يمكن علاجها ببعض الطرق البسيطة.

 

اسباب عسر الهضم للحامل

- المحفزات الهرمونية: هناك حاجة لزيادة هرمون البروجسترون لتعزيز نمو الكفل طوال فترة الحمل. يؤدي ذلك إلى استرخاء عضلات الجسم، بما في ذلك الأمعاء، مما يبطئ عملية الهضم ويمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم.

- نمو الطفل: أي في المراحل المتأخرة من الحمل، عندما ينمو الطفل، يضغط الرحم بشكلٍ كبيرٍ على المعدة. وهذا يعني ضيق مساحة حفظ الطعام مما يجعل الحامل تعاني من عسر الهضم، بسبب بطئ الجهاز الهضمي.

- الحموضة المعوية: يرتبط عسر الهضم وحرقة المعدة ارتباطاً وثيقاً. أثناء الحمل، تسترخي العضلات في المعدة، مما يسمح لحمض المعدة بالعودة إلى مجرى الطعام، مما يسبب الإزعاج في منطقة الصدر وحول البطن.

 

علاج عسر الهضم للحامل

الزنجبيل

تجد بعض النساء أن الزنجبيل، أي شاي الزنجبيل، على سبيل المثال يمكن أن يساعد في تخفيف اضطرابات المعدة ويقلل من عسر الهضم. يمكن لهذه التوابل أيضاً مكافحة الغثيان والقيء اللذين غالبًا ما يترافقان مع عسر الهضم.

 

تجنّب المحفّزات

 من المهم أن تقلّلي من تناول الكافيين والمشروبات الغازية والأطعمة الدهنية والحارة. من المرجح أن يسبب ذلك تهيجاً وانتفاخاً ويؤدي إلى الشعور بعدم الراحة. استبدليها بالألياف الغذائية الصحية والبروتينات الخالية من الدهون والصديقة للأمعاء والهضم.

 

الجلوس بشكل مستقيم

عند تناول الطعام، حاولي الحفاظ على وضعية جيدة عند الاكل. سيساعد ذلك على تخفيف الضغط عن المعدة والسماح لنظام الهضم بالعمل بكفاءة أكبر

 

تناولي طعامك ببطء

يمكن أن يؤدي تناول الطعام بسرعة إلى حرقة في المعدة وعسر الهضم. حاولي الاسترخاء والاستمتاع بوجبات الطعام التي ستساعدك أيضاً على تجنب الإفراط في تناول الطعام.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟