ما الذي يسبّب الاسهال عند الحامل؟

ما الذي يسبّب الاسهال عند الحامل؟

 أسباب الاسهال خلال الحمل

تعاني المرأة الحامل من بعض مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والإسهال بشكل متكرر ومستمرّ. فالتغيرات الهرمونية التي يمرّ بها جسم المرأة الحامل، يمكن أن يؤدي إلى هذه الصعوبات والمشاكل، ناهيك عن عوامل مختلفة أخرى. ولكن، خلال السطور القادمة سوف نطلعكِ على أسباب الإسهال وطرق التعامل معه، فتابعي القراءة.

 

أسباب الاسهال خلال الحمل

تغييرات النظام الغذائي

 تقوم العديد من النساء بإجراء تغييرات كبيرة في النظام الغذائي عندما يكتشفن أنهن حامل. يمكن لهذا التحول المفاجئ في تناول الطعام أن يزعج معدتك ويحتمل أن يسبب الإسهال.

 

حساسية غذائية جديدة

قد تكون الحساسية الغذائية واحدة من العديد من التغييرات التي تواجهيها أثناء الحمل. قد تسبب لكِ بعض الأطعمة، التي لم تؤثر على جسمكِ سلباً قبل الحمل الآن غازات واضطراب المعدة والإسهال.

 

فيتامينات ما قبل الولادة

 إن تناول فيتامينات ما قبل الولادة مفيد لصحتك وكذلك صحة طفلك المتنامي. ومع ذلك، فإن هذه الفيتامينات قد تزعج معدتك وتسبب الإسهال.

 

التغييرات الهرمونية

 قد تؤدي الهرمونات إلى إبطاء الجهاز الهضمي، لذا قد يكون الإمساك من بين المشاكل التي يمكن أن تعانين منها. يمكن للهرمونات أيضاَ تنشيط الجهاز الهضمي، مما قد يجعل الإسهال من بين المشاكل الشائعة.

 

علاج الإسهال أثناء الحمل

تزول معظم حالات الإسهال من تلقاء نفسها في غضون يومين. ولكن، من المهم أن تحافظي على رطوبة جسمكِ. تأكدي من شرب الكثير من الماء والعصير والمرق لترطيب نفسك واستبدلي الشوارد التي فقدها جسمك. سيساعد الماء في تجديد السوائل المفقودة، وسيساعد العصير في تجديد مستويات البوتاسيوم وسيساعد المرق في تجديد الصوديوم.

إذا لم يزول الإسهال من تلقاء نفسه، فقد تحتاجين إلى استشارة الطبيب. إذا كان الإسهال أثناء الحمل ناتجاً عن البكتيريا أو الطفيليات، فقد تحتاجين إلى المضادات الحيوية. إذا كان الفيروس يسبب الإسهال، فلن تساعد المضادات الحيوية. لتحديد السبب، ستحتاجين إلى التحدث مع طبيبك الخاص.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟