ما هي الأسباب التي تكمن وراء نحافة الطفل في عمر الأربع شهور؟

ما هي الأسباب التي تكمن وراء نحافة الطفل في عمر الأربع شهور؟

 طفلي نحيف عمره اربع شهور

في بعض الأحيان، قد يعاني الطفل الرضيع في الأشهر الأولى من حياته من النحافة الشديدة أو عدم زيادة الوزن الكافي أو عدم زيادة الوزن على الإطلاق ما يعيق نموّه ويؤثر على الكثير من الوظائف في أعضاء جسمه. ولكن، وبعد معرفة السبب الحقيقي الكامن وراء هذه المشكلة، من الممكن ان يوصي الطبيب ببعض العلاجات المناسبة.

 

طفلي نحيف عمره اربع شهور

كمية غير كافية من الحليب

في معظم الحالات، يكون سبب عدم زيادة الوزن الكافي هو أن الطفل لا يحصل على كمية كافية من حليب الثدي. يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب المحتملة لهذا من مشاكل عدم توفير الثدي الكمية الكافي من الحليب، إلى أسباب أخرى مثل عدم كفاية الأنسجة الغدية، والمشاكل الهرمونية وغيرها.

نصيحة: من المهم ان تستشيري الطبيب وأن تخضعي للفحوصات اللازمة التي تحدد أسباب عدم إدرار ثدييك للحليب الكافي، وهو سوف يصف العلاجات المناسبة.

 

مشاكل الطفل الصحية

في بعض الأحيان، يمكن تحديد المشكلات الصحية الكامنة مع الطفل كسبب لضعف الوزن الزائد، على سبيل المثال مشاكل في التنفس أو القلب، مشاكل عصبية، حساسية الحليب، فقر الدم، المتلازمة الوراثية، انخفاض أو زيادة العضلات، أو ربط اللسان غير المكتشف.

نصيحة: من المهم أن تستشيري طبيب الأطفال وأن يخضع الطفل للفحوصات اللازمة للكشف عن المشاكل الصحية التي يمكن ان يعاني منها طفلك. فعندما يتمّ تحديد المشكلة، يمكن ان يساعد العلاج المناسب على حلّ مسألة الوزن واستعادة الطفل لشهيته.

 

المشاكل المرتبطة ببعضها

بمجرد أن يعاني الطفل من نقص الوزن، يمكن أن يصاب بالنعاس الشديد وقلة الإهتمام بالتغذية. أو قد يبدو جائعاً، لكن ينام بسرعة على الثدي بدلاً من الرضاعة النشطة. من هنا، إن قلة التغذية يؤدي إلى انخفاض إدرار الغدد لحليب الثدي مما يزيد من مشكلة الوزن المنخفض لدى الطفل.

 

ما هي الزيادة الطبيعية لوزن الطفل في عمر الأربعة أشهر؟

من الطبيعي أن يزيد وزن الطفل من 30 إلى 40 غراماً في اليوم في الأشهر الثلاث الأولى من عمره. أما وعندما الشهر الرابع، فيجب أن يزيد وزنه حوالي 20 غراماً في اليوم. من هنا، في حال لم تلاحظي هذه الزيادة في وزنه، لا بدّ من أن تستشيري طبيبه على الفور.

 

 

لقراءة المزيد حول صحة الرضيع إضغطوا على الروابط التالية:

هل يشعر طفلكِ بالجوع بسرعة؟ إليكِ ما يجب أن تعرفيه!

الشرقة أثناء الرضاعة... لمَ تحدث؟ وكيف يُمكن تجنّبها؟

كيف تتعاملون مع مشكلة الإمساك عند طفلكم المولود حديثاً؟

‪ما رأيك ؟